أخبار الحوادث و الفضائح

فيديو : فضيحة .. ثمانينية تتعرض للنصب والاحتيال بإيعاز من محامي مقبول أمام محكمة النقض وموظف تصحيح الإمضاءات

الثلاثاء 3 يناير 2017 | مملكة بريس


تعرضت الثمانينية ” فاضمة مستعيد بنت موسى ” القاطنة بدوار اخبريشن جماعة تيوغزة ،إقليم سيدي إفني ،للنصب والاحتيال ،من قبل جارها المسمى ” ح – أ ” ،وبإيعاز من محامي مقبول للترافع بمحكمة النقض بالرباط .

وإثر اكتشافها لعملية النصب والاحتيال التي تعرضت لها ،بعد استغلال جارها لثقتها به ،بعد أن طلب منها مرافقته لمدينة تزنيت لتسلم مساعدة حكومية ممنوحة للأرامل ،تقدمت الضحية بشكاية إلى السيد وكيل جلالة الملك لدى محكمة تزنيت الابتدائية .

ومما جاء في شكاية الضحية ،أنها كانت بتاريخ 28 نونبر المنصرم ،نائمة دقائق قبل أذان الصبح ،فسمعت طرقا على باب منزلها ،وبعد أن فتحت الباب ،وجدت زوجة جارها ،التي أخبرتها أن زوجها يرغب في اصطحابها لمدينة تزنيت لتسلم مساعدة حكومية .

وبحسب نص الشكاية التي تتوفر ” مملكة بريس ” على نسخة منها ونسخة من من عقد التسليم المحرر في مكتب المحامي ،فإن الضحية وبالرغم من أنها كانت مريضة ،إلا أنها استجابة لجارها بحسن نية دون أن تعلم أن المعني يضمر لها السوء ،وينوي سلبها بقعة أرضية مساحتها 4 هكتارات ،عبارة عن إرث مشترك بينهما وبين أبناء إخوانها الذكور الستة الراقدون تحت التراب .

وفي تفصيل للواقعة ،أضافت الضحية ،أنها ركبت مع المشتكى به وابنه السيارة ،وتوجهوا إلى مدينة تزنيت ،وبعد وصولهم قصدوا مكتب المحامي ” ب – ش ” ،حيث تم تحرير العقود التي استعملها الجار في النصب على السيدة الأمية ،قبل أن ينتقلوا بعد ذلك إلى دار الجماعة للمصادقة على الإمضاءات .

وتابعة الضحية سردها للوقائع قائلة ،أنه وبعد الوصول إلى دار الجماعة ،ترجل الجار من سيارته ودخل إلى الجماعة ،ليغادرها بعد دقائق ومعه المكلف بتصحيح الإمضاءات والذي صعد إلى السيارة ،وسأل الضحية هل تجيد التوقيع ،وبعد إجابته بالنفي ،طلب منها رسم علامة صغيرة على شكل دائرة .

وأضافت الضحية التي لا زوج لها ولا أولاد ،أن ما جعلها لا تشك في أي شيء ،هو أنها بعد أن سألت المعني عن سبب القيام بكل هذه الإجراءات ،أخبرها أن الأمر يتعلق بشروط تسليم المساعدة الحكومية للأرامل ،مزكيتا كلامه بأنها فعلا تقوم بالإمضاء كلما توصلت بمساعدة حكومية .

وقالت المشتكية ،أنه وبمجرد مغادرة الموظف سيارة الجار النصاب ،المستغل لثقة الضحية به ،أخرج مبلغ 200 درهم من جيبه ومنحها لها ،متزعما أن المبلغ الممنوح لها هو المساعدة الحكومية لها ،لتقوم بالدعاء معه وشكره على صنيعه معها ،قبل أن تغادر السيارة بأمر منه وتعود لبيتها .

وعن طريقة افتضاح أمر الجار النصاب والمحتال ،قالت الضحية ،أنه وفي أحد الأيام الموالية لليوم الذي ارتكب الجار فيه جريمته في حقها ،حضر أبناء أشقائها الذين يشاركونها البقعة الأرضية التي ورثتها عن أبيها ،واعترض سبيلهم الجار بحجة أنه لا يمكنهم حرث الأرض لأنها في اسمه وأن عمتهم باعته الأرض بشكل قانوني .

وتابعة الضحية ،قائلة أن أبناء أشقائها الستة ،ذهبوا إلى دار الجماعة للاستفسار ،فصدموا بعد التأكد من وجود عقد تسليم والذي بموجبه سلمت عمتهم الأرض ذات المساحة 4 هكتارات ،مقابل مبلغ مالي قدره 80 ألف درهم ،تسلمتها من الشاري – الجار النصاب – ليغادروا المقر باتجاه منزلها حيث تقطن لوحدها .

وأضافت الضحية التي أصيبت بالصدمة بعد اكتشافها لما قام به جارها بتعاون مع زوجته وابنه والمحامي وموظف دار الجماعة ،أنه وبعد حلول أبناء إخوانها في منزلها واستفسروا عن بيع الأرض للمعني دون علمهم ،أخبرتهم بما وقع يومها ،ليوقنوا أن عمتهم التي لا حول لها ولا قوة ،كانت ضحية نصب واحتيال .

وخلصت الضحية المسماة ” فاضمة مستعيد بنت موسى ” والمزدادة سنة 1930 ،بأن ما تعرضت له يعتبر ” جريمة نصب واحتيال ” ،ولأن قانون المملكة المغربية يعاقب على مثل هذه الجرائم ،فقد لجأت إلى القضاء ملتمستا من السيد وكيل جلالة الملك بمحكمة تزنيت الابتدائية ،قبول شكايتها لنظاميتها ،واستدعاء المشتكى به إلى أقرب جلسة ممكنة تعقدها المحكمة الموقرة ،وأمر الضابطة القضائية بإجراء تحقيق دقيق معه لمعرفة الأسباب الحقيقية الكامنة وراء قيامه بتلك الأفعال المذكورة قبل تقديمه أمام جناب السيد وكيل جلالة الملك ،لمتابعته وفقا للقانون مع إجباره على تبيان هوية المتواطئين معه من محرر للعقد بتزنيت ومن مصحح للإمضاء بجماعة تيوغزة .

للإشارة ،فإن طاقم ” مملكة بريس ” وأثناء الاستماع للضحية ،أصيب بالصدمة خصوصا وأن المشتكى به رجل في الثمانين من عمره ولا تظهر عليه معالم احتراف النصب والاحتيال ،وما حز في النفس ،كيف لمحام أن يساهم في هذه الجريمة ،وإن لم يكن على دراية بنية المشتكى به ،فكيف قام بتحرير العقد دون أن يسأل الضحية هل لها دراية بما ستوقع عليه وهل قامت ببيع الأرض بطيب خاطر وهل توصلت بمبلغ البيع كامل … ،فمثل هذه الأسئلة مثلا كانت لتبين للضحية أنها في خطر وبما أن مثل هذه الأسئلة يتم طرحها بعد استفسارنا لعدد من الأساتذة ،تبين أنه ربما للمحامي نصيب من المشاركة في هذه الجريمة ،وزد عليهم الموظف بدار الجماعة الذي أكد لها قولا أن كل تلك الإجراءات بغرض تسلمها المساعدة الحكومية .

خلاصة .. أشنوا غادي يقولوا هاد الناس لله .

اراء القراء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

انتحار التلاميذ

أبو تميم عبد اللطيف لازلنا نسمع حوادث انتحار عديدة للتلاميذ في المغرب بعد ظهور نتائج الامتحانات الاشهادية، وهذا ما تكرر هذه السنة بعد فشل بعض المتمدرسين في ساحات الحرب مع...

زوابع عربية

ابو تميم عبد اللطيف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “مَا مِنْ امْرِئٍ يَخْذُلُ امْرَأً مُسْلِمًا عِنْدَ مَوْطِنٍ تُنْتَهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ وَيُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ إِلَّا خَذَلَهُ اللَّهُ...

زوابع ,المحاسبين

زوابع المحاسبين

خضعت وزارة المالية يوم الخميس الماضي لمطالب المهنيين في المحاسبة والفاعلين الاقتصاديين وذلك بإصدار دورية من المديرية العامة للضرائب تؤجل فيه تطبيق نص قانوني في قانون المالية 2016 إلى شهر...

زوابع مالية..

بعيدا عن مقتضيات مشروع القانون المالي لسنة 2016 الذي سيضيق الخناق على عموم المواطنين بخصوص الرفع من قيمة مجموعة من الرسوم كالضريبة على القيمة المضافة في مجموعة من المواد الاستهلاكية...

(مشاهدة المزيد)

اسمانوخ

الامتحانات

الناجحون في الامتحانات هاد العام

هاد الليمات وأنا تنتسارا ف الفايسبوك بان ليا مجموعة ديال الدراري والدريات تيبقاوا مكونيطين ف الانترنيبت اكثر من عشرة ديال السوايع وقتما حليت الفايس طالعين ليه ف الراس… المشكلة هي...

الكارطة

حظك مع الكارطة

حظك مع الكارطة للشواف مهند الحربيلي ليوم السبت 14 نونبر 2015 مهند الشواف صاحب أكبر سر لعجائب الكارطة في حياتنا ومستقبلنا، وقد تعلم أسرار الحظ من الكارطة على يد الشوافة والحلايقية الروحانيين...

حظك مع الكارطة

مهند الشواف صاحب أكبر سر لعجائب الكارطة في حياتنا ومستقبلنا، وقد تعلم أسرار الحظ من الكارطة على يد الشوافة والحلايقية الروحانيين بمدينة مراكش،  ثم صقل موهبته من “قتيل القمارة”  المشعوذ...

افتتاح,مرحاض عمومي,مواصفات عالمية,مراكش

المندبة كبيرة والمفتوح مرحاض …

الناس كلها كتسول على اش واقع فالمدينة فالقصبة اللي فوسط مراكش الحبيبة والكل متبع والصحافة تبارك الله كل حاط على كاميرتو ومصورتو وجاي اجري ادير التغطية الحصرية والانفراجية والسبق الصحفي...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء

    • هل أنت مع إلغاء معاشات البرلمانيين؟

      النتائج


  • خدمات