اخر الاخبار

” فيستيفال ” تيفاوين تافراوت – أملن يكشف عن ميزانيته ويعقد قران 11 زوجا

الإثنين 1 أغسطس 2016 | مملكة بريس

فيستيفال

في سابقة من نوعها على مستوى جهة سوس ماسة ، كشف السيد ” لحسن السعدي ” المدير العام لـ ” فيستيفال ” تيفاوين تافراوت – أملن ، عن ميزانية الدورة 11 .

و بحسب ذات المتحدث ، الذي قال خلال ندوة صحفية ، أنه ” لا حرج علينا في إعطاء الأرقام الخاصة بالمهرجان ، فإن ميزانية الـ ” فيستفال ” بلغت 150 مليون سنتيم .

و أضاف السيد ” لحسن السعدي ” أن الدورة الأولى بلغ الدعم المخصص لها 60 مليون ، وها هي تيفاوين تضيء مدينة تافراوت بفضل إشعاعها الكبير بفضل التجربة النمطية الكبيرة التي وصلتها التظاهرة بفضل الإشعاع الإعلامي وبفضل تراكمات التجربة الرائدة لتيفاوين ” .

و أشار مدير الدورة السيد ” السعدي ” ، خلال كلمته أمام وسائل الإعلام ، أن ” التظاهرة في دورتها 11 انفتحت لتشمل مجموعة من الأنشطة مثل المسابقة الوطنية للغة الأمازيغية بمشاركة 12 أكاديمية للتربية والتكوين ، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، بالإضافة إلى انفتاح تجربة الزواج الجماعي على بعض المناطق على مستوي الإقليم والجهة ” .

و بخصوص جائزة ” اشاكور ” للصحافة ، و هي التجربة الرائدة ، قال عنها ، أنه ” سيتنافس من خلالها الإعلاميين والصحفيين لتكون بصمة عجيبة تخلد لروح الفقيد الصحفي ابن تافراوت ” .

و لم تفت السيد ” السعدي ” الفرصة ليكشف مفاجأة ، حيث قال أن ” توزيع المنصات هذه السنة سيكون له كذلك وقع على التظاهرة التي من المنتظر أن تشهد تدفقا كبيرا للجماهير المتتبعة لتيفاوين ، حيث تم التوزيع بين الجماعة الترابية املن وبلدية تافراوت على أن تكون السهرة الختامية بمنصة محمد السادس ” .

و في كلمة للسيد ” عبد الله غازي ” المنسق العام ، أعلن أن هذه ” الدورة ستعرف برمجة متميزة ، يتناغم فيها السؤال الثقافي بمثيله التنموي والاجتماعي ، في إطار المسعى العام إلى تعميق تيمة ‘ الانتصار لفنون القرية ‘ التي تشكل عنوانا أساسيا لهوية المهرجان وسمة بارزة لشخصيته .

و أثناء تناول السيد المدير الفني للكلمة ، أكد أن ” البرمجة الفنية لها جانب التفاعل بين جماليات فنون القرية المغربية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية والعصرية ، في إطار فرجة مفتوحة على الفضاءات العمومية القروية الرحبة ، بكل من جماعتي أملن وتافراوت ” .

مضيفا ، أن هذه ” الدورة ستعرف مشاركة العديد من الوجوه الفنية المشهورة وفرق فنون أحواش والمجموعات الموسيقية من داخل المغرب وخارجه ” .

و مما سيجعل الـ ” فيستفال ” في دورته الـ 11 متميزا ، هو تحفيز التلاميذ المتفوقين ، على مواصلة دراستهم من خلال تخصيص منح مالية تشجيعية لهم ، إلى جانب تنظيم الدورة السابعة للجامعة القروية ” محمد خير الدين ” .

كما سيتم تنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة ومعرض للفنون التشكيلية ، و كذا تنظيم وقفات تكريمية لعدد من الشخصيات والفعاليات الثقافية المحلية ، بالإضافة إلى هذا سيتم تنظيم المعرض الجهوي للمنتوجات كفضاء خاص بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسوية الفلاحية والحرفية ، و في ذات الوقت سيتم تنظيم أنشطة رياضية بشراكة مع جمعيات محلية .

تجدر الإشارة ، إلى أن الدورة الـ 11 المزمع تنظيمها ما بين 1 و 6 غشت الجاري ، بكل من مدينة تافراوت و أملن إقليم تزنيت ، تنظم بتعاون مع جماعتي أملن وتافراوت ، وبدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص .

اراء القراء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

انتحار التلاميذ

أبو تميم عبد اللطيف لازلنا نسمع حوادث انتحار عديدة للتلاميذ في المغرب بعد ظهور نتائج الامتحانات الاشهادية، وهذا ما تكرر هذه السنة بعد فشل بعض المتمدرسين في ساحات الحرب مع...

زوابع عربية

ابو تميم عبد اللطيف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “مَا مِنْ امْرِئٍ يَخْذُلُ امْرَأً مُسْلِمًا عِنْدَ مَوْطِنٍ تُنْتَهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ وَيُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ إِلَّا خَذَلَهُ اللَّهُ...

زوابع ,المحاسبين

زوابع المحاسبين

خضعت وزارة المالية يوم الخميس الماضي لمطالب المهنيين في المحاسبة والفاعلين الاقتصاديين وذلك بإصدار دورية من المديرية العامة للضرائب تؤجل فيه تطبيق نص قانوني في قانون المالية 2016 إلى شهر...

زوابع مالية..

بعيدا عن مقتضيات مشروع القانون المالي لسنة 2016 الذي سيضيق الخناق على عموم المواطنين بخصوص الرفع من قيمة مجموعة من الرسوم كالضريبة على القيمة المضافة في مجموعة من المواد الاستهلاكية...

(مشاهدة المزيد)

اسمانوخ

الامتحانات

الناجحون في الامتحانات هاد العام

هاد الليمات وأنا تنتسارا ف الفايسبوك بان ليا مجموعة ديال الدراري والدريات تيبقاوا مكونيطين ف الانترنيبت اكثر من عشرة ديال السوايع وقتما حليت الفايس طالعين ليه ف الراس… المشكلة هي...

الكارطة

حظك مع الكارطة

حظك مع الكارطة للشواف مهند الحربيلي ليوم السبت 14 نونبر 2015 مهند الشواف صاحب أكبر سر لعجائب الكارطة في حياتنا ومستقبلنا، وقد تعلم أسرار الحظ من الكارطة على يد الشوافة والحلايقية الروحانيين...

حظك مع الكارطة

مهند الشواف صاحب أكبر سر لعجائب الكارطة في حياتنا ومستقبلنا، وقد تعلم أسرار الحظ من الكارطة على يد الشوافة والحلايقية الروحانيين بمدينة مراكش،  ثم صقل موهبته من “قتيل القمارة”  المشعوذ...

افتتاح,مرحاض عمومي,مواصفات عالمية,مراكش

المندبة كبيرة والمفتوح مرحاض …

الناس كلها كتسول على اش واقع فالمدينة فالقصبة اللي فوسط مراكش الحبيبة والكل متبع والصحافة تبارك الله كل حاط على كاميرتو ومصورتو وجاي اجري ادير التغطية الحصرية والانفراجية والسبق الصحفي...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء

    • هل أنت مع إلغاء معاشات البرلمانيين؟

      النتائج


  • خدمات