اخر الاخبار

مؤرخ إسرائيلي : الجنرال أفقير بريء من استهداف ” الحسن الثاني ” ودم ” بنبركة “

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 | مملكة بريس

مؤرخ إسرائيلي : الجنرال أفقير بريء من استهداف " الحسن الثاني " ودم " بنبركة "

برأ المؤرخ الإسرائيلي “يغال بن نون ” الجنرال ” محمد أفقير ” ،من تهمة اغتيال المعارض الشهير ” المهدي بنبركة ” ،ومن تهمة قيادة انقلاب 1972 ،ضد الملك الراحل ” الحسن الثاني ” طيب الله تراه .

وقال المؤرخ ” بن نون ” ،إن الجنرال ” أفقير ” ظل دائما وفيا للملك الحسن الثاني،رحمه الله ،وكان من خدامه المقربين ؛بيد أن انقلاب 1971 في الصخيرات ،واضطرار الجنرال ” أفقير ” لتنفيذ أحكام الإعدام في حق ” رفاقه في الجيش خلّف لديه حالة من الاستياء ،خصوصا أنه كان يتقاسم معهم عدم الرضا على استشراء حالة الفساد في محيط الملك الراحل ” .

وزاد المؤرخ الإسرائيلي أن الجنرال ” أفقير ” لم يكن من أنصار إقامة النموذج القذافي في المغرب ؛ لكن ” اضطر للحد الأقسى بعد أن وجد أن الحسن الثاني لم يأخذ العبرة من انقلاب الصخيرات ” ،مشيرا إلى أن ” أفقير ” خطط للعملية الانقلابية لسنة 1972 ،وكان ذلك بعلم عدد من الشخصيات السياسية المغربية ، من بينهم ” علال الفاسي ” و ” رضا كديرة ” وشخصيات من اليسار المغربي ،كل هؤلاء كانوا حسب ” بن نون ” على علم بالمخطط وموافقين على إزاحة الحسن الثاني من الحكم .

وأكد ” بن نون ” أن الجنرال ” أفقير ” وقتها “لم يتمكن من التخلص من عاطفته وولائه اتجاه الحسن الثاني ،لذلك لم يكن يفكر في قتله ،وإنما في إزاحته من الحكم ،وبعد ذلك ضمان تقاسم للسلطة بين الطبقة السياسية المغربية ” .

ومن أجل التأكيد على فكرته ،كشف المؤرخ الإسرائيلي السبب وراء عدم قدرة ست طائرات حربية من إسقاط طائرة الحسن الثاني ،آنذاك ،حيث أن ” أفقير ” استبدل الأعيرة التي تستعملها هذه الطائرات بأعيرة أخرى تستعمل في التدريبات ؛وذلك من أجل إحداث ثقوب في الغطاء الخارجي للطائرة وليس تفجيرها .

وواصل ” بن نون ” سرد المعطيات التاريخية التي توصل إليها ،وهي أن الجنرال ” أفقير ” كان يريد تأسيس ملكية دستورية مع صلاحيات محددة للملك ،بينما كان كل من ” عبد الرحمن اليوسفي ” و ” الفقيه البصري ” يفكران في التخلص من الملكية .

وشدد ” بن نون ” على أن ” أوفقير ” وقتها ” لم يكن يفكر في قتل الحسن الثاني ،وإنما كان يخطط لنفيه إلى فرنسا ،بعد تخليه عن الحكم “،مؤكد أن ” أفقير كان ليفدي الحسن الثاني بروحه ” ،يقول المؤرخ .

كما كشف ” بن نون ” أنه تبين له ،من خلال حديثه مع عملاء في جهاز الموساد الإسرائيلي حول لغز مقتل المعارض ” بنبركة ” ،أن المخابرات الإسرائيلية لا علاقة لها بمقتله .كما أن الملك الراحل الحسن الثاني ،طيب الله تراه ، ” لم يكن يفكر في قتله ،ولذلك أرسل مستشاره رضا كديرة من أجل إقناعه بالعودة إلى المغرب ،والمتورط في مقتله هو الجنرال الدليمي ” ،مواصلا بأن ” بنبركة ” كان على اتصال مع إسرائيل ورئيسة الوزراء آنذاك ” غولدا مائير ” ؛بل إن ” بنبركة كان يتلقى أموالا من إسرائيل إلا أن هذه العلاقة ستنتهي عندما طلب من تل أبيب الحصول على الأسلحة من أجل الاستحواذ على السلطة بالقوة ” ،حينها ، قال المؤرخ ،أن ” غولدا مائير ” ستصدر أوامرها بالانتباه من بنبركة والحذر منه ” .

هذا ،وشدد ” بن نون ” ،على أن الحسن الثاني لم يصدر أوامره إلى الجنرال ” أفقير ” أو ” الدليمي ” من أجل قتل ” المهدي بنبركة ” ،ويبقى بحسب المؤرخ الجنرال ” الدليمي ” هو المسؤول الوحيد عن الاغتيال.

وزاد المؤرخ أن ” الدليمي ” بعد ذلك ،طلب من الموساد مساعدته من أجل التخلص من جثة ” المهدي بنبركة ” ،وهو ما كان ،حيث قام عملاء الموساد بنقل الجثة إلى إحدى ضواحي باريس وقاموا بدفنه هناك ” .

وخلص المؤرخ الإسرائيلي ” يغال بن نون ” على أن الجنرال ” محمد أفقير ” لم يكن له علاقة بمقتل المعارض ” المهدي بنبركة ” ،إلا أن شخصا ما عمل على توريطه أمام القضاء الفرنسي والزج به في هذه القضية .

وفي ملخص له عن شخصية الجنرال ” محمد أفقير ” قال المؤرخ الإسرائيلي ” يغال بن نون ” ،والمعروف ببحثه وإطلاعه على تاريخ العلاقات المغربية الإسرائيلية ،إنه وبكل تأكيد شخص ” عاطفي ” .

 

نقلا عن ” هسبريس ” وبتصرف .

اراء القراء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

انتحار التلاميذ

أبو تميم عبد اللطيف لازلنا نسمع حوادث انتحار عديدة للتلاميذ في المغرب بعد ظهور نتائج الامتحانات الاشهادية، وهذا ما تكرر هذه السنة بعد فشل بعض المتمدرسين في ساحات الحرب مع...

زوابع عربية

ابو تميم عبد اللطيف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “مَا مِنْ امْرِئٍ يَخْذُلُ امْرَأً مُسْلِمًا عِنْدَ مَوْطِنٍ تُنْتَهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ وَيُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ إِلَّا خَذَلَهُ اللَّهُ...

زوابع ,المحاسبين

زوابع المحاسبين

خضعت وزارة المالية يوم الخميس الماضي لمطالب المهنيين في المحاسبة والفاعلين الاقتصاديين وذلك بإصدار دورية من المديرية العامة للضرائب تؤجل فيه تطبيق نص قانوني في قانون المالية 2016 إلى شهر...

زوابع مالية..

بعيدا عن مقتضيات مشروع القانون المالي لسنة 2016 الذي سيضيق الخناق على عموم المواطنين بخصوص الرفع من قيمة مجموعة من الرسوم كالضريبة على القيمة المضافة في مجموعة من المواد الاستهلاكية...

(مشاهدة المزيد)

اسمانوخ

الامتحانات

الناجحون في الامتحانات هاد العام

هاد الليمات وأنا تنتسارا ف الفايسبوك بان ليا مجموعة ديال الدراري والدريات تيبقاوا مكونيطين ف الانترنيبت اكثر من عشرة ديال السوايع وقتما حليت الفايس طالعين ليه ف الراس… المشكلة هي...

الكارطة

حظك مع الكارطة

حظك مع الكارطة للشواف مهند الحربيلي ليوم السبت 14 نونبر 2015 مهند الشواف صاحب أكبر سر لعجائب الكارطة في حياتنا ومستقبلنا، وقد تعلم أسرار الحظ من الكارطة على يد الشوافة والحلايقية الروحانيين...

حظك مع الكارطة

مهند الشواف صاحب أكبر سر لعجائب الكارطة في حياتنا ومستقبلنا، وقد تعلم أسرار الحظ من الكارطة على يد الشوافة والحلايقية الروحانيين بمدينة مراكش،  ثم صقل موهبته من “قتيل القمارة”  المشعوذ...

افتتاح,مرحاض عمومي,مواصفات عالمية,مراكش

المندبة كبيرة والمفتوح مرحاض …

الناس كلها كتسول على اش واقع فالمدينة فالقصبة اللي فوسط مراكش الحبيبة والكل متبع والصحافة تبارك الله كل حاط على كاميرتو ومصورتو وجاي اجري ادير التغطية الحصرية والانفراجية والسبق الصحفي...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء

    • هل أنت مع إلغاء معاشات البرلمانيين؟

      النتائج


  • خدمات