مراكش: إطلاق أول مختبر من نوعه لتحليل المشي والحركة بالمغرب

مراكش: إطلاق أول مختبر من نوعه لتحليل المشي والحركة بالمغرب
0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أطلقت مصلحة جراحة العظام والمفاصل بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، أول مختبر من نوعه لتحليل المشي والحركة بالمغرب.

ويهدف المختبر المجهز بتقنية جديدة إلى دراسة أمراض الجهاز الحركي والأمراض العصبية والعضلية والكشف عن اضطرابات المشي عند الأطفال والبالغين وتتبع أداء الرياضيين ولياقتهم البدنية والمصادقة على الأجهزة التعويضية وأجهزة تقويم العظام.

ويتكون المختبر الذي تم انشاؤه في مركز الأبحاث السريرية بالمركز الاستشفائي بمراكش، من ممر للمشي بمقاييس دولية و6 كاميرات الكتروضوئية، و3 كاميرات فيديو، ومنصتين لقياس قوة المشي، وجهاز إرسال لاسلكي ب 8 قنوات، وجهاز حاسوب من الجيل الحديث مجهز ببرمجيات خاصة.

ويعتبر المختبر الذي يعتبر الأول من نوعه لتحليل المشي والحركة بالمغرب، وحدة مهمة في مجال البحث في علم الحركة ويمكن أن تتقاسمه العديد من المصالح الاستشفائية (جراحة العظام والمفاصل، أمراض المفاصل، الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل، أمراض الجهاز العصبي، طب الأطفال ومختبر الفيزيولوجيا ووظائف الأعضاء).

المختبر وبحسب بلاغ صادر عن المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، ترتكز أنشطته على دراسة مختلف أشكال المشي والحركة عند الإنسان وتحليلها الدقيق، لتحديد الفشل العضلي والاضطرابات المفصلية، وبالتالي اقتراح الإجراءات العلاجية المستهدفة وتقييم فعالية العلاجات الطبية أو الجراحية التي تطبق في مختلف المصالح المهتمة بأمراض الجهاز الحركي.

جدير بالذكر، أن إحداث هذا المختبر الذي يعد الأول من نوعه لتحليل المشي والحركة بالمغرب بمدينة مراكش، يعتبر قطب تميز للمركز ذاته، ويكتسي طابعا أولويا للمؤسسات الاستشفائية الجامعية، كما يعد ثمرة جهود متكاملة تتعاون فيها مختلف التخصصات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.