ألبوم الصور

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 26 دجنبر 2018

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 | مملكة بريس /س


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :

– السجل الاجتماعي في 2019. كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن السجل الاجتماعي الموحد، الذي تعكف الحكومة على إعداده ليكون مرجعا لجميع برامج الدعم الاجتماعي، سينطلق متم السنة المقبلة. وأوضح لفتيت أن هذه الوثيقة المرجعية ستبدأ أولا، من جهة الرباط سلا القنيطرة، قبل أن تعمم على جميع أنحاء المغرب. هذه الجهة، ورغم ضمها العاصمة الرباط ومراكز حضرية كبيرة، فإنها تشمل مجالات كبيرة للفقر والهشاشة، خاصة منها المجال القروي الشاسع.

– أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأن رقم معاملات قطاع التأمين وإعادة التأمين بالمغرب حقق 40,7 مليار درهم خلال السنة الماضية وذلك بارتفاع نسبته 1ر9 في المائة مقارنة مع سنة 2016. وأشارت الهيئة، في تقريرها حول وضعية قطاع التأمين برسم سنة 2017، نشرته على موقعها الإلكتروني “أن قطاع التأمين واعادة التأمين بالمغرب يواصل تطوره من خلال تحقيق رقم معاملات بلغ 40,7 مليار درهم مقابل 37,3 مليار درهم سنة 2016 (زائد 9,1 في المائة)، منها 38,9 مليار درهم سجلتها شركات التأمين وإعادة التأمين، و1,7 مليار درهم لمزاولي عمليات إعادة التأمين بصفة حصرية”.

* المساء:

– تجري أبحاث مكثفة للكشف عن أصحاب شركة وهمية تستغل الشباب الباحث عن فرصة داخل المغرب للنصب عليهم ومنحهم عقود توظيف مزورة بكبريات مؤسسات الدولة مذيلة بتوقيع شخصيات سامية مقابل مبالغ مالية مهمة. وكشفت مصادر الجريدة أن المكتب الوطني للمطارات اهتز، هذا الأسبوع، على وقع عمليات تزوير عقود عمل غير مجددة تحمل أختام المؤسسة نفسها وإمضاء مديرها العام، ثبت أنها مزورة ومفبركة من طرف شبكة تنشط بين المحمدية والرباط والدار البيضاء تحتال على العاطلين من الجنسين الراغبين في الحصول على منصب الشغل.

– لم يقدم وزير الصحة أنس الدكالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إجابات واضحة حول “ظروف وملابسات وفاة رضيع وتدهور الحالة الصحية لأطفال آخرين بسبب التلقيح” بمستشفى الليمون بالرباط، بعد أن حرص على تبرئة الوزارة والإدارة، مؤكدا أن لجنة مركزية متعددة التخصصات لم تسجل أي اختلالات بخصوص جودة اللقاح وظروف تخزينه. وأوضح الدكالي أن تحريات اللجنة خلصت إلى أنه “لا علاقة للقاح بالحادث”، مضيفا أن اللقاح المستعمل بمستشفى الولادة “الليمون” هو نفسه المستعمل بباقي مراكز الولادة، وأنه “لم تسجل بشأنه أية مضاعفات بأي من هذه المراكز”.

* الأحداث المغربية :

– مجلس النواب يلجأ إلى سلاح الاقتطاع. قرر مكتب مجلس النواب، الاقتطاع من تعويضات خمسة برلمانيين تغيبوا بدون عذر مقبول، وذلك استنادا إلى المادة الثالثة والرابعة من النظام الداخلي للمجلس، القاضي بالاقتطاع من التعويضات الممنوحة للنواب بحسب عدد الأيام التي تغيبوها. وقد تمت تلاوة أسماء النواب المتغيبين، خلال الجلسة العمومية ليوم الاثنين، ونشرها في الجريدة الرسمية للبرلمان والنشرة الداخلية للمجلس وموقعه الإلكتروني.

– بلغ عدد طلبات الاستفادة من خدمات “الشامل” التي أطلقتها التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية في فاتح نونبر الماضي، ما مجموعه 10085 طلبا، وذلك إلى غاية 20 دجنبر الجاري. وذكر بلاغ للتعاضدية العامة، أن مجلسها الإداري سجل بارتياح، في ختام أشغاله، ريادة هذا المنتوج النموذجي والمتميز على المستوى الوطني والإفريقي خاصة في مجال العمل التعاضدي، مبرزا أن هذه الباقة الجديدة والمتنوعة من الخدمات التكميلية التي لا تترتب عليها أية أعباء مالية إضافية على كاهل المنخرطين وذوي الحقوق، مرشحة لمزيد من الإقبال على خدماتها.

* العلم:

– احتل المغرب الرتبة 98 من بين 157 دولة في مؤشر رأس المال البشري 2018، الصادر عن تقرير البنك الدولي للتنمية. وأضاف التقرير أن المغرب جاء خلف خمس دول عربية، فيما احتلت سنغافورة المرتبة الأولى حسب هذا المؤشر، أما التشاد فقد جاءت في المرتبة الأخيرة. ويعتمد هذا المؤشر على قياس إنتاجية الجيل التالي من العمال مقارنة بالمقياس المرجعي للتعليم والرعاية الصحية.

– أعلن المكتب الوطني للمطارات أن عدد المسافرين الذين عبروا مطارات المملكة بلغ إلى غاية متم شهر نونبر الماضي ما مجموعه 6ر20 مليون شخص، أي بزيادة بلغت 38ر10 في المائة مقارنة مع الأشهر الأحد عشر الأولى من السنة المنصرمة. وحسب الاحصائيات الشهرية للمكتب، فإنه مع نمو يزيد قليلا عن 4 في المائة، لا يزال مطار محمد الخامس الدولي يشكل القطب الوطني الرئيسي بتسجيله ل 93ر8 مليون مسافر، أي بنسبة بلغت 3ر43 في المائة من مجموع حركة المسافرين.

* الاتحاد الاشتراكي :

– أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، أن الخدمات المقدمة لمغاربة العالم عرفت خلال الأربع سنوات الأخيرة تطورا ملحوظا. وأوضح بنعتيق، في معرض رده على سؤال شفوي حول “الإجراءات والتدابير المتخذة لتجويد والارتقاء بالخدمات المقدمة لمغاربة العالم بأرض الوطن”، تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، أن معظم الإدارات والمؤسسات العمومية المعنية قامت بتطوير وتجويد وتسهيل المساطر الإدارية حتى تستجيب لتطلعات الجالية المغربية من حيث السرعة ومستوى جودة الخدمة وتحسين الاستقبال.

– إضراب وطني لمدة يومين بقطاع الجماعات الترابية. تخوض النقابة الديمقراطية للجماعات المحلية إضرابا وطنيا يومي 26 و27 دجنبر 2018، وذلك احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية للشغيلة الجماعية وانسداد آفاق حوار قطاعي جاد ومسؤول من طرف وزارة الداخلية. ودعا المكتب الوطني للنقابة المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، وزارة الداخلية إلى استئناف الحوار القطاعي والوفاء بالتزاماتها وأجرأة اتفاقاتها خلال اجتماع 29 مارس 2018.

* بيان اليوم :

– اعتبر رئيس لجنة الضرائب ونظام الصرف داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب محمد حديد، أن قانون المالية برسم سنة 2019 يبقى بالنسبة للاتحاد “مرضيا بشكل عام”. وقال حديد، في لقاء مع الصحافة لتقديم موقف الاتحاد من قانون المالية الجديد، إن هذه المؤسسة المقاولاتية “راضية” عن النتائج التي تحققت بفضل النقاشات التي تم إجراؤها مع الحكومة حول مجمل التدابير التي تضمنها القانون المالي، مضيفا أن هذا القانون تميز باتخاذ إجراءات لتمكين المقاولات من أداء المستحقات الضريبية المتأخرة، وتأكيده على ضرورة التزام جميع الأطراف (الدولة والمقاولات) باحترام آجال الأداء.

– قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله، إنه “لا يمكن بلورة نموذج تنموي دون حضور قوي للمساواة”. وكشف بنعبد الله، الذي كان يتحدث خلال افتتاحه أشغال لقاء خصص لمناقشة موضوع “المساواة رافعة لنموذج تنموي منصف ومستدام”، أن المشروع الذي يوجد الحزب، بصدد صياغته، ينبني على خمس مداخل أساسية، كلها تجعل مسألة النساء ومكانتهن حاضرة بقوة.

* رسالة الأمة:

– تم بالرباط، التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة والاتصال والمجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، يروم تعزيز التعاون الثنائي في مجال السمعي- البصري. وتروم هذه الاتفاقية تقوية التعاون الثنائي في ميادين السمعي-البصري، ومهن السمعي البصري، والصحافة المكتوبة، والتكوين وحقوق المؤلفين. وبموجب البروتوكول، يعبر الطرفان عن رغبتهما في مواكبة سياسات القطاع السمعي- البصري بكل من المغرب والإمارات العربية المتحدة، بواسطة تبادل التجارب، خاصة فيما يتعلق بملاءمة قوانين الصحافة والسمعي- البصري والتقنين.

– أعرب وزير الشؤون الخارجية الياباني تارو كونو، بالرباط، عن عزمه إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين المغرب واليابان في مختلف المجالات. وعبر كونو خلال مؤتمر صحفي أعقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، عن رغبتة في تعزيز علاقات التعاون بين بلاده والمملكة المغربية والرفع من مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين. وقال كونو إنه “يمكن للمغرب واليابان أن يلعبا دورا هاما، من خلال التعاون، في تنمية إفريقيا”. * لوماتان :

– المديرية العامة للأمن الوطني تستعرض حصيلة سنة 2018 وبرنامج عملها برسم سنة 2019. فقد أثمرت هذه الهيكلة المؤسساتية الجديدة عن تقوية عمليات الشرطة الرامية لمكافحة الجريمة، والتي ارتفعت بنسبة 6 بالمائة مقارنة مع السنة المنصرمة، بحيث بلغ عدد الأشخاص الموقوفين في حالة تلبس أو بناء على مذكرات بحث 554.202 شخصا، بينما بلغ عدد القضايا الزجرية المسجلة بمختلف أشكالها 584.516 قضية، بمعدل زجر (نسبة استجلاء حقيقة القضايا) ناهز 91 بالمائة. أما بخصوص الجرائم الخطيرة والمقرونة بالعنف فقد بلغ عددها 56.878 قضية، بنسبة مئوية تصل إلى 9,73 بالمائة من المظهر العام للجريمة، وبمعدل زجر ناهز 73 بالمائة، في حين عرفت جرائم القتل تراجعا بناقص 7 بالمائة وجرائم الاغتصاب بناقص 5 بالمائة.

* ليكونوميست :

– يتضمن قانون المالية لسنة 2019، الذي نشر بالجريدة الرسمية، عددا من المقتضيات الجديدة الخاصة بالبناء الذاتي. وتقرر إخضاع عمليات البناء الذاتي، التي ينجزها أشخاص ذاتيون والتعاونيات والشركات المدنية العقارية، للضريبة على القيمة المضافة. وحسب خبراء في المحاسبة، فإن المنعشين العقاريين الذين سيتسلموا رخص البناء ابتداء من يناير المقبل، سيكون من الواجب عليهم إيداع تصريح سنوي مرفق بفاتورة معدات البناء المقتناة والخدمات المقدمة خلال السنة السابقة. ويسعى المشرع من خلال إحداث التصريح السنوي إلى تشديد المراقبة على المقاولات العاملة في مجال البناء والأشغال العمومية ومحاربة التهرب الضريبي. * أوجوردوي لو ماروك:

– عقد المدير العام للمديرية العامة للضرائب عمر فرج، لقاء مع ممثلي المقاولات بهدف إرساء مناخ من الثقة بين المديرية والنسيج المقاولاتي. وتطرق هذا اللقاء إلى إقامة شراكات بين الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمديريات الجهوية للضرائب. وشدد فرج بالمناسبة، على أهمية العقد الاجتماعي الواجب إرساؤه وتوسيع الوعاء الجبائي. من جهتهم، شدد ممثلو الكونفدرالية، على النقط التي باتت تثقل كاهل المقاولات، من ضمنها تأخر آجال الأداء.

* لوبينيون:

– قال رئيس لجنة الضرائب ونظام الصرف داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب محمد حديد، في لقاء مع الصحافة لتقديم موقف الاتحاد من قانون المالية الجديد، إنه “لم يتم التعامل إيجابيا مع كل انشغالات أرباب المقاولات”. وأعرب عن أسفه لبعض التدابير المتخذة، ومنها بالخصوص الرفع من الحد الأدنى للمساهمة في حالة الخسارة من 5ر0 إلى 75ر0 في المائة، و”عدم اتخاذ إجراءات ملموسة من أجل النهوض بالاستثمار والتشغيل”.

* البيان:

– قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن المخطط الوطني للتخفيف من آثار موجة البرد بالمناطق الجبلية يروم بالأساس الحد من معاناة الساكنة. وذكر لفتيت، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول ” الإجراءات المتخذة للتخفيف من قساوة الطقس بالمناطق الجبلية “، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن بداية العمل بهذا البرنامج السنة الجارية كانت عندما أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإقامة مستشفيين ميدانيين، الأول بواويزغت بإقليم أزيلال، والثاني بأنفكو بإقليم ميدلت، واللذين شرع العمل بهما منذ 27 نونبر الماضي.

* ليبيراسيون:

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن 37 في المائة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية يتوقعون ارتفاعا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2018، مقابل 9 في المائة منهم يتوقعون انخفاضه. وعزت المندوبية، في مذكرة حول البحوث الفصلية للظرفية الاقتصادية الخاصة بقطاع الخدمات التجارية غير المالية هاته التوقعات، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في أنشطة “النقل الجوي” و”اﻟﺘﺨﺰﯾﻦ واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المنتظر على مستوى “أنشطة خدمات البرید” و”الإیواء”.



اراء القراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

كورونا ومناعة الدولة

متلازمة كورونا كأصعب أزمة أظهرت المناعة الحقيقية لأي دولة في العالم، فالدولة تستطيع الصمود ببنية قوية وسليمة كلما كانت متمتعة بوعي حقيقي لحكامها، وصدق يسري في عروق سادتها، ونبض متصل...

كورونا الاقتصادية

كورونا متلازمة حادة خنقت أنفاس الاقتصاد، وأفقدت أنوف المترسملين الإحساس بشم منتوجاته الطبيعية، والتهب حلق العاجزين من نقد تصنيع الكماليات، وقلة انتاج المواد الأساسية، واشتداد الحاجة إلى ضخ دماء جديدة...

السيد كورونا الإرهابي

سنعاني هذه الأيام مع من يتشبثون بالحقائق المطلقة ويبخسون الأبحاث العلمية، وسنتألم ممن ينكرون حكمة الأقدار ويؤمنون بزيف الأخبار … وسنندهش من تناقض أفكار العلماء، وسنحير من تضارب عواطف الشعراء...

الاقتصاد في حكومة العثماني

تحرير : عبد اللطيف بلكرينة التعديل الحكومي الأخير يكرس التداخل بين القطاعات وامكانية تبديد الجهود بين الوزارات حول تحديد الاختصاصات بينها والمثال اللافت للنظر هو المجال الاقتصادي حيث نجد في...

(مشاهدة المزيد)

كتاب و آراء

التطبيع ومستقبل خيارات الأحزاب الرافضة

حسن بويخف وجدت مجموعة من الأحزاب المغربية الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني نفسها في وضعية تسائل نظرية العمل السياسي التي سوف تتبناها في ظل ترسيم العلاقات مع “إسرائيل”. وللدقة، فالأمر...

ذ نبيل محمد أجناو يكتب الكفاءات الشبابية بين طموح المشرع السياسي و طفرة الاستقالات المتوالية ببعض الأحزاب

لا يختلف إثنان على أن الوثائق المكتوبة بلغة الشباب على المستوى الإحصائي و السياسي و الاستراتيجي تفيد أن المغرب الصاعد كمفهوم لطالما كرس له عاهل البلاد كل مجهوداته بفتح اوراش...

“البوليساريو” في أوروبا أو الانهيار المدوي لهرم “بونزي”

على الرغم من كونها لم تحظى سوى بوجود افتراضي في بعض الأوساط اليسارية، لدى بعض من يشدهم الحنين للشيوعية والحرب الباردة، أو مرتزقة القضايا الخاسرة الممولين من طرف الجزائر، تلقت...

محمد أوزين .. خدام الجماعة وخدام الوطن.

بقلم/ محمد أوزين من السهل جدا أن تتوسط عدسات الكاميرات العابرة وتشرع في بسط شعارات ببلاغة وزخرف شكلي بهدف دغدغة العواطف وإثارة الأحاسيس وحشد التأييد، وأنت قابع في بيتك الدافىء،...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء