اخر الاخبار

أخصائية مغربية: الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء والمصنعة والسكر والكحول من مسببات السرطان

الأحد 22 نوفمبر 2020 | مملكة بريس /س

انتباه: تناول اللحوم الحمراء بكثرة يهدد سلامة الكلى

أكدت الأخصائية في العلاج الإشعاعي للأورام بالمركز الدولي للأنكولوجيا بالدار البيضاء مجدولين خونيجر أن الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء والمصنعة والسكر والكحول، عوامل مسببة لبعض أنواع السرطان.

وقالت الدكتورة خونيجر ، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم الوطني لمحاربة السرطان المحتفى به في 22 نونبر من كل سنة ، “إنه على العكس من ذلك، وجبات متوازنة غنية بالألياف مع ممارسة رياضية أو بدنية لها فوائد وقائية”، مضيفة أن النظام الغذائي المضاد للسرطان يروم دمج كافة المكونات بمضادات للأكسدة، بما يحد من نمو الخلايا السرطانية.

وكشفت ، أيضا ، أنه لا يوجد اليوم أي نظام غذائي وقائي سليم مضاد للسرطان، داعية إلى اعتماد عادات جيدة وطريقة عيش صحية والبحث عن نوع من التوازن الغذائي، مع الحرص على ممارسة نشاط رياضي أو بدني منتظم.

وأوضحت الأخصائية ، من جهة أخرى ، أن تخليد اليوم الوطني مناسبة للتحسيس بأهمية التشخيص المبكر وإبراز التقدم الذي تم إحرازه في مجال معالجة الأورام، وكذا فرصة لنشر رسالة أمل للأشخاص المصابين بداء السرطان.

ولدى تطرقها لما تحقق بالمغرب في السنوات الأخيرة، سجلت الدكتورة خونيجر أن المملكة عرفت تحولا مهما في التكفل بداء السرطان ، بكل مراحله ؤأنواعه، مما مكن من رفع معدل التتبع والمراقبة.

وقالت “إننا نتوفر ، من جهة أخرى ، بالمركز الدولي للأنكولوجيا بالدار البيضاء على أجهزة تتيح العلاج الإشعاعي المستهدف بدقة عالية”، مضيفة أن المغرب انخرط في جهود محاربة السرطان، لا سيما من خلال المخطط للوقاية ومراقبة السرطان الذي سمح بإحداث وإعادة تأهيل عدة مراكز جهوية للأنكولوجيا، مما سهل الولوج إلى العلاجات.

وشددت على أهمية التشخيص المبكر في علاج جميع أنواع السرطان، مبرزة أنه يساعد على تحسين الكشف والرفع من فرص الشفاء، ومفيدة بأن الأورام المشخصة بشكل أفضل تقلل من خطورة وشراسة المرض، كسرطان الخصية وسرطان البروستات بنسبة بقاء تتجاوز 80 في المائة.

وذكرت أن الأمراض الأكثر شيوعا في المغرب هي سرطان الثدي لدى النساء وسرطان الرئة بالنسبة للرجال ب48 ألف حالة جديدة من مختلف الأنواع كما تم إحصاؤها.

وبخصوص تأثير فيروس (كوفيد-19) على مرضى السرطان، أبرزت الأخصائية أنه تم وضع أجهزة في مختلف مراكز الأنكولوجيا لحماية المصابين والطاقم الطبي معا، وللتمكن من مواصلة الاستشارات والتكفل والمتابعة، بشكل طبيعي، داعية إلى الكشف المبكر الذي يسمح بإنقاذ الأرواح.

وذكرت بأن منظمة الصحة العالمية أطلقت ، مؤخرا ، استراتيجية للقضاء على سرطان عنق الرحم، معتبرة أنه بفضل تعميم الولوج للتلقيح والتشخيص المبكر والعلاج، سيتم إنقاذ 5 ملايين شخص في أفق سنة 2050.

وحسب المدير العام للمنظمة تيدروس أدانوم غبريسوس، فإن “القضاء على السرطان كان يبدو في السابق وكأنه حلم مستحيل التحقق، لكننا اليوم بتنا نتوفر على أدوات فعالة وغير مكلفة وقائمة على معطيات ممكنة لتحويل هذا الحلم إلى واقع”.

وتهدف استراتيجية منظمة الصحة العالمية إلى تلقيح 90 في المائة من الفتيات ضد الفيروس المسبب لسرطان عنق الرحم قبل بلوغهن السن ال15، كما تتطلع إلى إخضاع 70 في المائة من النساء للتشخيص المبكر بين 35 و45 سنة، وعلاج 90 في المائة من النساء المصابات بمرض عنق الرحم.



اراء القراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

كورونا ومناعة الدولة

متلازمة كورونا كأصعب أزمة أظهرت المناعة الحقيقية لأي دولة في العالم، فالدولة تستطيع الصمود ببنية قوية وسليمة كلما كانت متمتعة بوعي حقيقي لحكامها، وصدق يسري في عروق سادتها، ونبض متصل...

كورونا الاقتصادية

كورونا متلازمة حادة خنقت أنفاس الاقتصاد، وأفقدت أنوف المترسملين الإحساس بشم منتوجاته الطبيعية، والتهب حلق العاجزين من نقد تصنيع الكماليات، وقلة انتاج المواد الأساسية، واشتداد الحاجة إلى ضخ دماء جديدة...

السيد كورونا الإرهابي

سنعاني هذه الأيام مع من يتشبثون بالحقائق المطلقة ويبخسون الأبحاث العلمية، وسنتألم ممن ينكرون حكمة الأقدار ويؤمنون بزيف الأخبار … وسنندهش من تناقض أفكار العلماء، وسنحير من تضارب عواطف الشعراء...

الاقتصاد في حكومة العثماني

تحرير : عبد اللطيف بلكرينة التعديل الحكومي الأخير يكرس التداخل بين القطاعات وامكانية تبديد الجهود بين الوزارات حول تحديد الاختصاصات بينها والمثال اللافت للنظر هو المجال الاقتصادي حيث نجد في...

(مشاهدة المزيد)

كتاب و آراء

القاسم اللقيط.

بقلم : محمد بن الديوس بعض المتتبعين والمهتمين بالشأن السياسي المحلي يستغرب ويتساءل عن سبب إطلاق هذا الوصف على هذا القانون غير شرعي الذي منذ بداية الترويج له في شهر...

الأمازيغ والانتخابات: التكتيك الماركسي

بقلم : عبد الله الفرياضي معلوم أن نشطاء الحركة الأمازيغية في الجزائر وليبيا والنيجر ومالي وتشاد قد اعتادوا على المشاركة في مختلف المحطات الانتخابية. وفي المقابل، دأبت غالبية تنظيمات نظرائهم...

بعد معركة القاسم الإنتخابي ، هل ينجح الفتيت في قطع طريق الترشح أمام المفسدين .؟

بقلم عادل آيت بوعزة أثارت معركة القاسم الإنتخابي سيل الكثير من الأقلام سواء المؤيدة أو المعارضة لفكرة أن يكون بناءاً على عدد المسجلين ، و إذا كان المؤيدين لهذه الفكرة...

أميناتو حيدر وجمهورية “صندلستان” العريقة

بقلم : نورالدين زواش ليست النكتة أن يصف إعلام جمهورية “صندلستان” أميناتو حيدر بالمرأة الحديدية؛ لكن النكتة أن توفر هذه المرأة ما يحتاجه جسدها من قطع الحديد والصلب من خزينة...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء