الرباط.. تقديم كتاب “الأمازيغية في التعليم المدرسي بالمغرب” لفاطمة أكناو

TO GO WITH AFP STORY BY OMAR BROUSKY- A school teacher helps a pupil reads a text in Amazigh, an ancient tongue, on September 27, 2010 in Rabat. The Amazigh language was first introduced in elementary classes in 2004 after Moroccan King Mohammed VI set up a Royal Institute for the Amazigh language (IRCAM) to promote Berber language and culture. AFP PHOTO ABDELHAK SENNA / AFP PHOTO / ABDELHAK SENNA
0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تم الخميس بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط، تقديم كتاب بعنوان “الأمازيغية في التعليم المدرسي بالمغرب” الصادر باللغة الفرنسية لمؤلفته فاطمة أكناو.

وجاء في غلاف هذا الكتاب، الواقع في 270 صفحة من القطع المتوسط، أنه منذ إعلان دستور 2011 وإصدار القوانين التنظيمية ذات الصلة، شهدت اللغة الأمازيغية تغييرا ملحوظا في وضعها بعد إضفاء الطابع الرسمي عليها، وكذا مسلسل تأهيل وظائفها.

ويتوخى هذا المؤلف، وعنوانه الأصلي “L’amazighe dans l’enseignement scolaire au Maroc”، المساهمة في التفكير المفاهيمي وترسيخ الممارسة الديداكتيكية بهدف تجويد تعليم وتعلم اللغة الأمازيغية، باعتماد منهجية تقوم أساسا على مقاربة نوعية تركز على الاستكشاف والوصف، كما تعتمد على تحليل وتفسير البيانات التي تمخضت عنها الدراسات الوثائقية والميدانية.

وأبرزت مؤلفة الكتاب، فاطمة أكناو، الباحثة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن هذا الكتاب يروم ابراز جزء من التاريخ المعاصر للمدرسة المغربية التي يتم تدريس الأمازيغية بها منذ سنة 2003.

وأوضحت أكناو، أن هدف هذا المؤلف هو وضع حصيلة لهذه التجربة والخروج بمسارات من أجل تحسين مستوى تعليمها، خصوصا في سياق يعرف فيه نظامنا التعليمي إصلاحا على مستوى تكوين المدرسين وإنتاج الكتب المدرسية ووضع البرامج المدرسية وكذا تفعيل الأمازيغية في التعليم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.