اخر الاخبار

المغرب..التأمين الإجبـاري الأسـاسي عـن المـرض .. 10,3 مليـون مسـتفيد سنة 2020

الجمعة 14 يناير 2022 | مملكة بريس /س


كشفت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن عـدد المسـتفيدين مـن نظامـي التأمين الإجبـاري الأسـاسي عـن المـرض المتعلقـين بالأجـراء وأصحاب المعاشـات في القطاعـين العـام والخـاص ، بلغ حـوالي 10,3 مليـون مسـتفيد سنة 2020 ، مسـجلا بذلـك تطـورا بنسـبة 4 في المائة مقارنـة مـع 2019.

وأوضحت الهيئة في تقريرها السنوي الخاص برسم سنة 2020، أن كلا من التأمين الإجبـاري الأسـاسي عن المرض والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يغطيان 7,3 مليون مستفيد (70,4 في المائة) بينما يغطي التأمين الإجبـاري الأسـاسي عن المرض والصندوق الوطني للضامن الاجتماعي حوالي 3,1 مليون شخص.

وأضاف المصدر ذاته أن عـدد المسـاهمين عـرف كذلـك تطـورا بنسـبة 4,9 في المائة مقارنـة مـع سـنة 2019 ليبلـغ 4,5 مليـون شـخص.

وأضافت الهيئة أن مساهامت التأميـن الإجباري الأساسي عــن المرض سجلت برسم كلا النظامين تراجعا طفيفا مقارنة مع ســنة 2019 لتبلــغ 13,2 مليــار درهــم (تمثــل المساهمات برسم النظام المتعلـق بأجراء ومتقاعــدي القطاع الخاص 57,3 في المائة من هذا المبلغ ).

وواصل المصدر ذاته أنه على مــدى الخمــس ســنوات الأخيرة، عرفــت المســاهمات زيــادة ســنوية متوسـطة قدرهـا 4,7 في المائة، مشيرا إلى أن هـذا التطـور يظـل ضعيفـا بالمقارنـة مـع ذلـك المسـجل في نفـس الفترة بالنسـبة للتعويضـات والمصاريـف المدفوعـة برسـم النظاميـن (5,2 في المائة) ، حيـث بلغـت 9,6 مليـار درهـم برسـم سـنة 2020، مقابــل 9,4 مليــار ســنة 2019 بزيــادة قدرهــا 1,3 في المائة.

ومن جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن نظـام التأمـن الإجبـاري الأسـايس عـن المرض الخـاص بأجـراء القطـاع العـام سـجل رصيـدا تقنيـا (المسـاهمات مخصـوم منهـا التعويضـات والمصاريـف) قـدره 476,5 مليـون درهـم مقابـل 148,7 مليـون درهـم سـنة 2019 ، مضيفا أن هـذا التحسـن يعـزى بشـكل أسـاسي إلى انخفـاض التعويضـات بعـد تراجـع طلـب الاسـتفادة من بعـض العالاجات الطبيـة والعمليـات الجراحيـة، لا سـيما خلال فتـرة الحجـر الصحـي الـذي تـم فرضـه إثـر الوضعيـة الصحيـة في المغـرب بعـد تفشـي جائحـة فيـروس كورونـا.

كما سـجل النظـام رصيدا ماليـا اسـتثنائيا قـدره 700 مليـون درهم مقابل متوسط سنوي قدره 281,5 مليـون خلال فترة 2019-2016، ما سمح بتحقيق نتيجــة إجامليــة قدرها 820,8 مليون درهم مقابل 63,2 مليون فقط سنة 2019 .

مـن جهتـه، حافـظ نظـام التأميـن الإجباري الأساسي عـن المرض الخـاص بأجـراء القطـاع الخـاص عـلى نتائجـه الإجابية ، حيث سجل رصيدا إجماليا قـدره 4 مليـار درهـم مقابـل 3,9 مليـار سـنة 2019 .

وبلغـت الاحتياطيات التقنية للنظامين 4,7 مليار درهم سـنة 2019، مسـجلة بذلـك زيـادة بنســبة 5,1 في المائة. كما سجل النظامان فائضا ماليا بلغ 4,8 مليار درهم، ما ساهم في الرفع من الفوائض المتراكمـة إلى 45 مليـار درهـم (36,9 مليـار بالنسـبة للصنـدوق الوطنـي للضمان الاجتماعـي و7,9 مليار درهم بالنسـبة للصنـدوق الوطنـي لمنظـمات الاحتيـاط الاجتماعـي.

وبلـغ عـدد الطلبـة المنخرطين في نظـام التأميـن الاجبـاري الأسـاسي عـن المـرض 243 ألـف طالـب سنة 2020، مسـجلا ارتفاعـا بنسـبة 4,6 في المائة مقارنة مع سنة 2019. ويمثـل طلبـة الجامعـات 83,9 في المائة مـن هـذا العـدد فيمـا يمثـل الطلبـة التابعيـن لمكتـب التكويـن المهنـي وإنعـاش الشـغل 15,1 في المائة منـه.

وسـجلت مسـاهامت هـذا النظـام سـنة 2020 ارتفاعـا بنسـبة 21,2 في المائة مقارنـة مـع سـنة 2019 لتبلـغ 75,5 مليـون درهـم. مـن جانبهـا، بلغـت التعويضـات والمصاريـف المدفوعـة مـا قـدره 4,4 مليـون درهـم مقابـل 3,3 مليـون السـنة الماضيـة.

وأشار التقرير إلى أن النظـام واصـل تسـجيل فوائـض عـلى مسـتوى الأرصـدة التقنيـة والإجماليـة لتبلـغ هـذه السـنة علـى التـوالي 72,1 مليـون ، و66,4 مليـون درهـم، مقابـل 57,9 مليـون و50,5 مليـون درهـم سـنة 2019.



اراء القراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

كورونا ومناعة الدولة

متلازمة كورونا كأصعب أزمة أظهرت المناعة الحقيقية لأي دولة في العالم، فالدولة تستطيع الصمود ببنية قوية وسليمة كلما كانت متمتعة بوعي حقيقي لحكامها، وصدق يسري في عروق سادتها، ونبض متصل...

كورونا الاقتصادية

كورونا متلازمة حادة خنقت أنفاس الاقتصاد، وأفقدت أنوف المترسملين الإحساس بشم منتوجاته الطبيعية، والتهب حلق العاجزين من نقد تصنيع الكماليات، وقلة انتاج المواد الأساسية، واشتداد الحاجة إلى ضخ دماء جديدة...

السيد كورونا الإرهابي

سنعاني هذه الأيام مع من يتشبثون بالحقائق المطلقة ويبخسون الأبحاث العلمية، وسنتألم ممن ينكرون حكمة الأقدار ويؤمنون بزيف الأخبار … وسنندهش من تناقض أفكار العلماء، وسنحير من تضارب عواطف الشعراء...

الاقتصاد في حكومة العثماني

تحرير : عبد اللطيف بلكرينة التعديل الحكومي الأخير يكرس التداخل بين القطاعات وامكانية تبديد الجهود بين الوزارات حول تحديد الاختصاصات بينها والمثال اللافت للنظر هو المجال الاقتصادي حيث نجد في...

(مشاهدة المزيد)

كتاب و آراء

رفض التطبيع مع الاستثناء..

بقلم ذ. أنس الدحموني، مستشار بجماعة الرباط لا تكاد تمر دورة من دورات مجلس جماعة الرباط دون أحداث استثنائية وصاخبة منذ اليوم الأول للإعلان عن نتائج انتخابات 8 شتنبر: –...

عشر ملاحظات حول البرنامج الحكومي من زاوية نقابية

أنس الدحموني، فاعل نقابي تفاعلا مع التصريح الحكومي الذي قدمه بالأمس السيد رئيس الحكومة أمام ممثلي الأمة، لابد من تقديم بعض الملاحظات الجوهرية من وجهة نظر نقابية: 1- غياب للمقاربة...

ما يفزع كبرنات الجزائر

بلال التليدي بشكل مفاجئ وبدون سابق تمهيد، أقدمت السلطات الجزائرية أول أمس الأربعاء على إغلاق مجالها الجوي في وجه الطائرات المغربية المدنية والعسكرية، بما في ذلك الطائرات المدنية التي تحمل...

المجلس الوطني للصحافة يخرق بلاغا اصدره فيما يخص منح البطاقة المهنية واحتقان لدى الصحفيين الممارسيين

تناقض صارخ ذاك الذي يعتمل داخل أروقة المجلس الوطني للصحافة، فيما يخص آليات ومعايير منح البطائق المهنية، ومزاجية ملحوظة تسجل لدى الساهريين على سياقة هذا الإطار المخضبة جدرانه بالبيروقراطية التي...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء