اخر الاخبار

ايطاليا : اسرار خطيرة تكشف عنها مصادر دولية حول ناهبي اموال الشعب الجزائري

الإثنين 28 ديسمبر 2015 | يسين أنزالي


عبد الرزاق أمدجار

 

إيطاليا تتحدى تكتم النظام الجزائري وتفضحه لأول مرة كما تكشف المتهمين بنهب أموال الشعب الجزائري وعلى أسرار خطيرة اخرى نقدمها لكم في هذا العدد تفضح ايضا بعض المسؤولين الكبار من مصادر أجنبية موثوقة .

سيمثل قريبا عدد من إطارات ومديري الشركة الجزائرية للمحروقات ( سوناطراك ) وبعض الموردين الدوليين أمام محكمة ميلانو لمقاضاتهم في قضية فساد كشفت التحقيقات الاولية أن خيوطها تمتد إلى دول عديدة عبر العالم .

وقرر مجلس إدارة شركة “ سايبام ” ممثلة المجموعة النفطية الايطالية العملاقة ” ايني ” في الجزائر ، إحالة ملف  الفساد الدولي ـ الخاص بدفع رشاوي قدرت قيمتها بـ 197 مليون دولار إلى مسؤولين جزائريين في ” سوناطراك ”  على المحاكمة ، ما يمهد إلى تدفق سيل من الأسرار والفضائح في قضية الرشاوي المثيرة للانتباه دوليا .

محمد شرفي زهو ” وزير العدل الجزائري قد اعلن سابقا في الأسبوع الاول من شهر يوليو الماضي ، ان التحقيق في قضية شركة النفط العمومية ” سوناطراك ” الذي تم في فرنسا وسويسرا وإيطاليا كشف “ وجود شبكة دولية حقيقية للفساد ” تمتد الى كل القارات .

وقال إن “ التحقيق القضائي الجاري كشف وجود شبكة دولية حقيقية للفساد عابرة للقارات وجدت لتمتص لب ” سوناطراك ” ، بواسطة آليات مالية معقدة تهدف الى التغطية على الجرائم المرتكبة .

وأشار بيان مجلس إدارة شركة “ سايبام ” في موقعها الرسمي على شبكة الانترنت ، إلى أن تحقيقا داخليا تطرق إلى عمليات وساطة وسمسرة في عقود صفقات أبرمت مع الطرف الجزائري .

وقدرت جهات قضائية إيطالية القيمة الإجمالية لثمانية عقود جمعت بين “ سوناطراك ” والشركة الإيطالية “ سايبام ” خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2007/2009 ، بـ 11 مليار أورو ، وهي صفقات أنجزت بشكل غير قانوني وعبر دفع رشاوي لمسؤولين جزائريين .

ويأسف عدد من المواطنين الجزائريين الاحرار لكون قضاء بلادهم لا يتحلى بالجرأة اللازمة التي تجعله يتناول القضية بالجدية اللازمة ويكون السباق في فضح المتهمين جزائريين كانوا أو أجانب مما سيجعل الرأي العام الجزائري يطلع على معلومات وأسرار خطيرة تتعلق بأكبر شركة جزائرية من مصادر أجنبية .

ويقول مراقبون إن محاكمة إطارات وموظفين في الشركتين ستكشف عن جبال من الأسرار التي ظلت لغزا محيرا في قضية الرشاوي والفساد الدولي بين “ سايبام ” و” سوناطراك ” .

وأضاف البيان “ على ما يبدو ، فإن هؤلاء الموظفين قد تورطوا في إبرام صفقات مع سوناطراك الجزائرية بعلم من إدارة شركة سايبام ” .

وسيكون من بين المحاكمين مدير البناء وأشغال الهندسة السابق في شركة سايبام ” بييدرو فاروني ” ، الذي أقيل على خلفية ذات الفضيحة ، ومن الجزائر الوسيط ” فريد بجاوي ” و أيضا مدير سوناطراك ووزير النفط الجزائري الأسبق ” شكيب خليل ” .

ويعد ” فاروني ” الحلقة الأقوى في القضية ، نظرا لعلاقته الوطيدة بـ ” فريد بجاوي ” الجزائري المتهم بالوساطة في كل الصفقات التي وقعت بين “ سايبام ” .

وكشفت تحقيقات أولية أن الرجلين استثمرا جزءا من ثروتهما المشبوهة العائدة من صفقات ” سوناطراك ” في صناعة النبيذ الفاخر بمدينة ” كازيرتا ” جنوب إيطاليا .

كما يرتبط ” بجاوي ” بعلاقة شخصية مع الزوجة السابقة ” لفاروني ” ، التي صودرت منها حقيبة “ أسرار الفساد ” في محطة قطارات إيطالية في ديسمبر/ سنة 2012 ، حيث كانت في داخلها وثائق ومستندات مهمة ، كانت بمثابة المنعرج الحاسم في كشف المستور في قضية “ سايبام ـ سوناطراك ” .

 

اسرار خطيرة تكشف عنها مصادر دولية حول ناهبي اموال الشعب الجزائري



اراء القراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

كورونا ومناعة الدولة

متلازمة كورونا كأصعب أزمة أظهرت المناعة الحقيقية لأي دولة في العالم، فالدولة تستطيع الصمود ببنية قوية وسليمة كلما كانت متمتعة بوعي حقيقي لحكامها، وصدق يسري في عروق سادتها، ونبض متصل...

كورونا الاقتصادية

كورونا متلازمة حادة خنقت أنفاس الاقتصاد، وأفقدت أنوف المترسملين الإحساس بشم منتوجاته الطبيعية، والتهب حلق العاجزين من نقد تصنيع الكماليات، وقلة انتاج المواد الأساسية، واشتداد الحاجة إلى ضخ دماء جديدة...

السيد كورونا الإرهابي

سنعاني هذه الأيام مع من يتشبثون بالحقائق المطلقة ويبخسون الأبحاث العلمية، وسنتألم ممن ينكرون حكمة الأقدار ويؤمنون بزيف الأخبار … وسنندهش من تناقض أفكار العلماء، وسنحير من تضارب عواطف الشعراء...

الاقتصاد في حكومة العثماني

تحرير : عبد اللطيف بلكرينة التعديل الحكومي الأخير يكرس التداخل بين القطاعات وامكانية تبديد الجهود بين الوزارات حول تحديد الاختصاصات بينها والمثال اللافت للنظر هو المجال الاقتصادي حيث نجد في...

(مشاهدة المزيد)

كتاب و آراء

صحفي فلسطيني يكشف علاقة محاولة اغتيال “إغبارية” بأموال حماس في مناطق 48

  قال الكاتب الصحفي الفلسطيني سامر ضاحي، إنه على مدار السنوات الأخيرة، تحاول حركة حماس توسيع نفوذها بين فلسطينيي الداخل الذين يعيشون داخل مناطق (48) من خلال تخصيص جزء كبير...

القاسم اللقيط.

بقلم : محمد بن الديوس بعض المتتبعين والمهتمين بالشأن السياسي المحلي يستغرب ويتساءل عن سبب إطلاق هذا الوصف على هذا القانون غير شرعي الذي منذ بداية الترويج له في شهر...

الأمازيغ والانتخابات: التكتيك الماركسي

بقلم : عبد الله الفرياضي معلوم أن نشطاء الحركة الأمازيغية في الجزائر وليبيا والنيجر ومالي وتشاد قد اعتادوا على المشاركة في مختلف المحطات الانتخابية. وفي المقابل، دأبت غالبية تنظيمات نظرائهم...

بعد معركة القاسم الإنتخابي ، هل ينجح الفتيت في قطع طريق الترشح أمام المفسدين .؟

بقلم عادل آيت بوعزة أثارت معركة القاسم الإنتخابي سيل الكثير من الأقلام سواء المؤيدة أو المعارضة لفكرة أن يكون بناءاً على عدد المسجلين ، و إذا كان المؤيدين لهذه الفكرة...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء