اخر الاخبار

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الأربعاء 15 ماي 2019

الأربعاء 15 مايو 2019 | مملكة بريس /س


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الأربعاء ..

 

* أخبار اليوم:

• في الوقت الذي تشير فيه تقارير إسبانية إلى تزايد أعداد المغاربة الراغبين في شراء العقارات في إسبانيا في العقد الأخير، لاسيما من أجل الحصول على بطاقة الإقامة الشيء الذي استنفر مكتب الصرف المغربي؛ كشفت معطيات جديدة أن المغاربة ساهموا بشكل واضح في ارتفاع معاملة بيع وشراء العقارات من قبل الأجانب في الجارة خلال النصف الثاني من السنة الماضية، وفق تقرير جديد أصدره المجلس العام لتوثيق العقود بإسبانيا، بحيث تفوق المغاربة على زبناء العقار الإسباني من الأثرياء الصينيين والروسيين. في هذا الصدد، كشف التقرير أن المغاربة تربعوا على لائحة معاملة بيع وشراء العقار من الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي بنسبة 6.8 في المئة، متبوعين بالصينيين بـ4.6 في المئة، وبالروسيين ب3 في المئة، علما أن الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي يمثلون تقريبا 32.5 في المئة من مجموع الزبناء، بينما المنتمون للدول الأعضاء يمثلون 67.5 في المئة.

• تراجع سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، عن تبرير إصداره لمذكرة منع أنشطة الطلبة في الجامعة لمواجهة التشويش والمس بقيم الاختلاف والديمقراطية. وقال في مجلس النواب إن المذكرة التي وجهها لرؤساء الجامعات، جاءت بعد سلسلة من الأحداث المؤسفة التي شهدها الحرم الجامعي ولتفادي بعض الأنشطة التي لا تحترم قيم الحرم الجامعي، وتسبب أحيانا في مشادات ومواجهات بين الفصائل الطلابية. وأضاف، ردا على سؤال للفريق الاستقلالي، أن “المذكرة لها طابع احترازي”، وأنها تؤطر الأنشطة العلمية التي تستجيب لتطلعات الطلبة والباحثين، وتعيد الاعتبار لمبادرة الأساتذة الباحثين، وجعل مبادرات المؤسسات الجامعية الداعم الأول ماديا أو تنظيميا”. وبخلاف ما جاء في مذكرته، قال أمزازي، أمام البرلمانيين، إن المذكرة تدعم المبادرات الطلابية، وتجعلها هادفة ومفيدة للجميع في إطار رؤية قائمة على الحوار الفكري واحترام حريات الإبداع، وايضا احترام البعد الثقافي والفني لكل طرف”.

* المساء: 

• كشفت مصادر مطلعة ل”المساء” أن لوبي صناعة الأدوية يهدد بسحب أدوية تعتبر أدوية للفقراء بعضها لا يتجاوز دراهم معدودة، وتعالج أمراضا خطيرة جراء نقص أرباحه من تصنيعها وترويجها، بسبب مرسوم تخفيض عدد من الأدوية، مشيرة إلى أن وزارة الصحة أقرت بالإشكالية الكبيرة لذلك. وحسب المصادر ذاتها فقد رفع لوبي الصناعة الدوائية الورقة الحمراء في وجه الدولة، بسبب شبح نقص أرباحه من تصنيع أدوية توجه أساسا لذوي الدخل المحدود وبعضها لا وجود لأدوية جنيسة له وتعالج أمراضا خطيرة. وكشف أمين بوزوبع، رئيس الائتلاف الوطني لصيادلة العدالة والتنمية ل”المساء”، أن الأمر يتعلق بأدوية رخيصة، مشيرا إلى أن دواء للغدة الدرقية علبه تحتوي على 30 حبة لا يتجاوز ثمنه ستة دراهم.

• في الوقت الذي اكتوى المغاربة بنار أسعار المحروقات، في غياب أي إجراء حكومي من شأنه محاصرة أرباح الشركات، قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إنه “تم الحرص على ترسيخ تنافسية قطاع المحروقات من خلال منح الموافقة المبدئية لعشر شركات جديدة، لاقتناء المواد البترولية من أجل مزاولة نشاط توزيع هذه المواد”. وأوضح العثماني، بمناسبة تقديمه للحصيلة المرحلية للحكومة أمام أعضاء البرلمان، أنه يتم العمل على تطوير منظومة تخزين المواد البترولية لتشجيع التخزين المشترك، وكذا إطلاق استثمار بحوالي ملياري درهم ونصف لتقوية قدرات التخزين الوطنية من هذه المواد، مشيرا إلى أنه تم تبسيط مساطر التراخيص لمحطات الوقود ومراكز تعبئة الغاز، حيث انتقل عدد المحطات المرخص لها من 50 إلى 140 في السنة.

* الأحداث المغربية :

• أصدرت وزارة الصحة قرارها بتخفيض ثمن 214 دواء تفعيلا للسياسة الدوائية الوطنية ومواصلة خفض أثمنة الأدوية، بغرض تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين للأدوية والمواد الصحية. ويهم هذا التخفيض بالخصوص الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو وبعض الأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والمضادات الحيوية، إلى جانب أدوية بعض أنواع السرطانات. وبلغت قيمة تخفيض أسعار بعض الأدوية أزيد من 300 درهم.

• نفى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، إقدام وزارته على مباشرة مسطرة الطرد أو العزل في حق أساتذة الزنزانة 9 حيث كشف عن انكبابها على تجويد العرض الذي قدمته للنقابات التعليمية في اجتماع 25 فبراير الماضي، مؤكدا تعليق الأساتذة لإضراباتهم والتحاقهم بفصولهم الدراسية بعد أسابيع من الإضراب. وأضاف أمزازي، في رده على سؤال بمجلس النواب حول ملف أساتذة السلم التاسع، أن الوزارة تعمل على التسوية النهائية لهذا الملف، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي كان حل هذا الملف يستمر حتى 2026، عملت الوزارة على التقليص من هذه المدة، حيث ستتم معالجته نهائيا بحلول 2023.

* العلم:

• انتقد نورالدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، الكيفية التي قدم بها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حصيلة نصف الولاية، حيث اعتبر أنه بدل تقديم المضمون في العموميات كان الأجدر إبراز الالتزامات الحكومية ومقارنتها بالنتائج المحققة، على أن تكون معززة بالأرقام، لكن ما تابعه البرلمان والرأي العام هو عرض إنشائي لمجموعة برامج قطاعية لوزارات مختلفة تفتقد للفعالية الدالة بالأرقام. وأضاف أن التدخل تفادى الأوراش الكبرى، التي التزمت بها الحكومة، وتهرب من تشريح واقع البطالة، التي تؤكد كل المؤسسات ارتفاعها، علما أن الحكومة ظلت تسوق لورقة التشغيل كلما سنحت لها الفرصة.

• قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن الحكومة عملت على مواصلة تعزيز قيم حقوق الإنسان والمساواة والإنصاف، وفق مضامين “الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان”، وكذا تقوية الإطار القانوني وتطوير المؤسسات الوطنية العاملة في هذا المجال، من خلال اعتماد كل من القانون المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني لحقوق الإنسان والقانون المتعلق بإعادة تنظيم مؤسسة الوسيط. وأبرز العثماني، في معرض تقديمه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة خلال جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، أن المغرب يعد أحد البلدان ال39 في العالم التي تمتلك خطة في مجال حقوق الإنسان، تفاعلا مع توصيات وبرنامج عمل فيينا. وفي ما يتعلق بتكريس الوضع الدستوري للغة الأمازيغية، وفي انتظار اعتماد القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، عملت الحكومة، يضيف رئيس الحكومة، على إدماج تدريس الأمازيغية في المعاهد العليا للإدارة والقضاء والاتصال والسينما والمسرح.

* الاتحاد الاشتراكي :

• توج صاحب الجلالة الملك محمد السادس ب “ميدالية إليس آيلاند” الشرفية 2019، وهي تتويج مرموق يمنح لشخصيات أمريكية ودولية تعود مساهماتها الشخصية والمهنية والخيرية بالنفع العميم على المجتمع الدولي. وتضم قائمة المتوجين ب”ميدالية إليس آيلاند” الشرفية سبعة رؤساء أمريكيين هم ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد وجيمي كارتر ورونالد ريغان وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون ودونالد ترامب. ويجسد هذا التتويج الرفيع، الذي تمنحه “مؤسسة إليس آيلاند”، جوهر القيم الأمريكية من خلال الاحتفاء والعرفان بخصال الوطنية والتسامح والإخاء والتنوع.

• كشفت إحصائيات وزارة الاقتصاد والمالية أن نفقات صندوق المقاصة قفزت خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بمعدل 167.7 في المئة، حيث كلفت الخزينة العامة إلى غاية 30 أبريل الماضي أزيد من 6.7 مليار درهم، وهو ما يضاعف تقريبا 3 مرات مستوى نفقات المقاصة خلال نفس الفترة من العام الماضي، والتي لم تكن تتعدى 2.5 مليار درهم. أسباب هذا الارتفاع الحاد نجدها في ثنايا التقرير الأخير لصندوق المقاصة برسم أبريل 2019، والذي يؤكد أن اشتعال أسعار البوتان في السوق الدولية يكمن وراء ارتفاع نفقات الدعم على المستوى المحلي. ويفيد تقرير المقاصة، أن متوسط أسعار البوتان في السوق الدولي ما فتئ يشهد ارتفاعا ملحوظا من بداية العام الجاري، حيث انطلق ب 418 دولارا للطن في يناير 2019، ثم ارتفع إلى492 دولارا للطن في فبراير، ليتجاوز عتبة 513 دولارا للطن في مارس، قبل أن يتراجع قليلا إلى 468 دولارا للطن.

* بيان اليوم: 

• قال عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، إن ملف شركة تكرير البترول “سامير” بيد القضاء ولا يمكن للحكومة أن تتدخل فيه بأي طريقة من الطرق، مضيفا أن الحكومة في انتظار قدوم أي مستثمر مستعد لشراء الشركة سواء كان دوليا أو مغربيا. وأكد رباح، خلال جلسة مجلس النواب، أن وزارة الطاقة والمعادن مستعدة للقاء أي مستثمر في مجال تكرير النفط، مشددا على أن شركات عديدة عاينت البنية اللوجستيكية وتجهيزات الموانئ، من أجل تدارس إمكانية اقتناء شركة “سامير”، مبرزا أن المغرب يتوفر على بنية لوجستيكية وسياسية مينائية قوية من شأنها تعزيز تنافسية شركات تكرير النفط.

• أكد وزير العدل، محمد أوجار، أن مشروع قانون رقم 77-17 يتعلق بتنظيم ممارسة مهنة الطب الشرعي، الذي بادرت الوزارة إلى إعداده، يسعى إلى وضع إطار قانوني متكامل لممارسة مهام الطب الشرعي، معتبرا أن وضعية الطب الشرعي بالمغرب “ليست على ما يرام” رغم أهميته في تحديث الترسانة القانونية وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وتطوير آليات العدالة الجنائية. وأبرز أوجار، في معرض رده على سؤال شفوي حول “النهوض بأوضاع الطب الشرعي”، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، أنه تم في إطار إعداد هذا المشروع، استحضار كل المواثيق الدولية وتوصيات المهنيين والندوات العلمية التي تناولت الموضوع، مع الحرص على إعطاء مصداقية أكبر للشواهد وتقارير الخبرة الطبية التي تعرض على القضاء، وهو ما سيساهم في تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وتطويرها.

* رسالة الأمة :

• وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لتأسيسها. وقال جلالة الملك في هذا النص، لقد “قررنا إعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية، حتى يتسنى لكل الشباب المغربي، ذكورا وإناثا، أداء واجبهم الوطني، لينهل من قيم المؤسسة العسكرية، ويدرس ويستفيد، ويعمل وينتج ويفيد، ويسهم في نهضة بلده ومجتمعه، معتزا بانتمائه ومغربيته، محافظا على أصالته وثوابت أمته”. وأضاف جلالته “وعلى هذا الأساس، أوكلنا إلى أطر قواتنا المسلحة الملكية، مهمة الإشراف على منتسبي الخدمة العسكرية في حلتها الجديدة، وفق برامج تعليمية مدروسة ومتنوعة، تشمل مجالات وتخصصات متعددة، تهدف إلى تنويع المعارف، وصقل المهارات لدى الشباب المغربي، تماشيا مع قيمنا الوطنية الثابتة، ومبادئ الجندية الحقة”.

• قال أنس الدكالي، وزير الصحة، ردا على أسئلة البرلمانيين ممن اتهموه بالتطبيع مع إسرائيل، بدعوى وجود شركة إسرائيلية تشتغل في مجال الصحة بالمغرب، “لا نتعامل مع أي شركة إسرائيلية، وبحثنا في لائحة المستلزمات الطبية المستوردة ولم نجد اسم الشركة موضوع الجدل”، موضحا أن المستلزمات الطبية تدخل في إطار العرض الاستشفائي بعد وضع القانون 84.12، الذي يحدد شروط عرض المستلزمات الطبية في الأسواق. وحسب الدكالي، ينص القانون السالف الذكر على التسجيل المسبق لكل المستلزمات الطبية، كما يشترط على كل مؤسسات التصنيع أو استيراد أو توزيع المستلزمات الطبية، قبل الشروع في التوزيع أن تصرح لدى الإدارة، وفقا لقواعد حسن الإنجاز. وفي سياق آخر، وبعد أيام من انطلاق موجة الحر التي تشهدها معظم مناطق المملكة، كشف الدكالي عن اقتناء وتجهيز جميع المستلزمات الطبية لمواجهة لسعات العقارب، موضحا أن الوزارة لم تتوصل لحد الساعة بأي شكايات حول وفيات ناتجة عن لسعات العقارب.

* لوماتان: 

• ترأس أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى هذا الدرس بين يدي جلالة الملك، ذكر الرحمان، أستاذ جامعي ومدير المركز الثقافي الإسلامي الهندي في نيودلهي، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “التربية على المسؤولية”.

• افتتح المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أمس أشغال دورته السادسة عشرة، التي ستنعقد يومي 14 و15 ماي الجاري بالرباط. ويتدارس المجلس خلال هذه الدورة مجموعة من مشاريع تقارير، وتقديم تحقيقين لأول مرة حول “الأسر والتربية”، و”الرؤية الاستراتيجية للفترة 2015 – 2018”.

* ليكونوميست:

• أمام تزايد حالات تسلل بعض المحتالين إلى المحاكم بهدف استغلال وخداع المتقاضين الضعفاء، عبر انتحال صفة قضاة أو محامين واقتراح تسوية القضايا أمام المحكمة، أعلن محمد أوجار، وزير العدل، عن سلسلة من الإجراءات لحل هذه المعضلة، تشمل تجهيز أبواب ومرافق المحاكم بكاميرات للمراقبة لرصد ومنع هذه السلوكات المشبوهة. إضافة إلى إقرار تدبير يفرض تسجيل عبور أي شخص وتحديد هويته وأسباب تواجده في المحكمة.

• إصلاح الضريبة على القيمة المضافة سيصيب الحكومة بالدوار. وفقا لتوصيات المناظرة الثالثة للجبايات، سيكون من الضروري تعديل نسب هذه الضريبة وتوضيح قواعد إدراج بعض المنتجات والخدمات في نسبة دون الأخرى. وينص الإصلاح أيضا على تخصيص جزء من مداخيل الضريبة على القيمة المضافة لتمويل التغطية الاجتماعية. كما تضمنت التوصيات الانتقال إلى أربع نسب: 0 في المئة بالنسبة للمواد الأساسية، 10 في المئة للمنتجات الاستهلاكية الواسعة الانتشار، و20 في المئة كنسبة عادية ونسبة أعلى بالنسبة للمنتجات والسلع الفاخرة كالعطور والسيارات الفاخرة وملابس العلامات العالمية.

* البيان :

• تعزيز قيم النزاهة والعمل على إصلاح الإدارة وترسيخ الحكامة الجيدة، تعد بحسب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أولوية أفقية لضمان نجاح مختلف الأوراش والإصلاحات. كما تطرق العثماني، خلال جلسة عمومية مشتركة أمام غرفتي البرلمان خصصت لتقديم الحصيلة المرحلية للعمل الحكومي، لإحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، واعتماد القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات بكل المؤسسات والإدارات العمومية. وفي ما يتصل بتطوير حكامة المؤسسات العمومية والحرص على انتظام سير آليات حكامتها، أشار رئيس الحكومة إلى مواصلة تنزيل القانون التنظيمي رقم 13-130 لقانون المالية، ومواصلة الإصلاح الضريبي، خاصة في الشق المتصل بتحسين مردودية التحصيل وتبسيط مساطره وإقرار العدالة الضريبية.

• أطلق النواب المغاربة الأعضاء ببرلمان عموم إفريقيا، أثناء مشاركتهم في الدورة الثانية من الولاية التشريعية الخامسة لهذا المؤسسة الإفريقية، التي تنعقد في ميدراند (قرب جوهانسبورغ)، نداء لإحصاء وتسجيل الساكنة المحتجزة بتندوف (جنوب غرب الجزائر). وكشف النواب المغاربة، خلال مداخلة لهم بالجلسة العمومية لهذه المؤسسة التشريعية القارية حول قضية اللاجئين، المزاعم الكاذبة لخصوم المغرب بشأن وضعية غير عادية يتم استغلالها من أجل إطالة أمد هذا النزاع الإقليمي المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة. وأشاروا إلى أن إحصاء وتسجيل هذه الساكنة يفرض نفسه لرفع أي لبس يتم عمدا إبقاؤه حول هذه القضية، مؤكدين أن إحصاء من هذا القبيل ينسجم تماما مع مقتضيات القانون الدولي الإنساني الذي ينص على إحصاء وتسجيل اللاجئين في جميع أنحاء العالم.

* أوجوردوي لو ماروك :

• استهل صندوق الضمان المركزي سنة 2019 بأداء تصاعدي، مسجلا نموا كبيرا لنشاطه مع نهاية الفصل الأول من السنة. إذ سجل مجموع القروض الممنوحة بفضل تدخل المؤسسة ديناميكية قوية، وبلغ ما يناهز 7 ملايير درهم. وعرفت عمليات القروض الممنوحة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة قفزة نوعية بنسبة +218 في المئة، وارتفعت من 1779 في الفصل الأول من سنة 2018 إلى 5652 في الفصل الأول من سنة 2019. وحقق نشاط صندوق الضمان المركزي الموجه للمقاولات والأفراد، نموا ناهز +24 في المئة مقارنة مع الفصل الأول من سنة 2018، بحجم التزامات فاقت 4.1 مليار درهم.

• تتسبب نتائج الدعم في مجال المسرح، التي أعلن عنها قطاع الثقافة، في استياء أعضاء النقابة المغربية لمحترفي المسرح. وانتقدت النقابة، في بلاغ لها نشر مؤخرا، تأخر لجنة الدعم في الإعلان عن نتائج أشغالها، وهزالة المبالغ المخصصة للمشاريع المنتقاة من طرف اللجنة. كما طالب أعضاء النقابة بعقد شراكة مع الوزارة من أجل تنظيم ورشة تفكير لتطوير استراتيجية الدعم المخصصة للقطاع.

* لوبينيون: 

• تهريب الرمال: على الرغم من ترسانتها القانونية في هذا المجال، لاسيما القانون رقم 27-13 المتعلق بالمقالع، والذي يعود تاريخه إلى سنة 2015، وجه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، في تقريره الأخير، انتقادات حادة للمغرب. وي صن ف هذا البرنامج المغرب من بين البلدان الأكثر معاناة من التهريب والاستخراج غير القانوني الرمال، مشيرا إلى أن نصف الرمال المستعملة، أي 10 ملايين متر مكعب سنويا، يتم استخراجها بشكل غير قانوني في المناطق الساحلية، خصوصا بالمنطقة الرابطة بين آسفي والصويرة. وتابع التقرير أن هذه الرمال، التي تستخرج من الشواطئ المغربية، تستخدم بشكل رئيسي في بناء الفنادق والطرقات والبنيات التحتية الأخرى المتعلقة بالسياحة.

• مصلحة المستعجلات الجديدة بمستشفى الرازي للأمراض العقلية، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، تفتح أبوابها. والبنية تأتي بطاقة استيعابية أكبر. كما أن أزيد من 90 بالمئة من المرضى الذين يلجون مختلف أقسام المستشفى يمرون عبر المستعجلات. وستعمل هذه البنية الجديدة بكل تأكيد على تحسين جودة العلاجات مع ضمان حقوق المرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية. ومع انخفاض عدد الأطباء النفسيين ومراكز معالجة الأمراض النفسية، فإن التكفل بالمرضى النفسيين في المغرب يظل مهمة صعبة ستكون لها عواقب اجتماعية اقتصادية بالغة الأهمية.

* ليبيراسيون : 

• قدم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يوم الاثنين، الحصيلة المرحلية للعمل الحكومي، خلال جلسة مشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين. وقال، بهذه المناسبة، “نحن أمام حصيلة فيها الكثير من الإنجاز ومن الإصلاحات، ومن المؤشرات الإيجابية المتعددة، (…) مع الإشارة إلى أن هذا جاء في سياق ارتفاع منسوب الطلب الاجتماعي وتزايد انتظارات المواطنين”. وأبرز أن المغرب راكم خلال سنتين من عمل الحكومة مكتسبات على أكثر من صعيد، إذ قامت بإصلاحات وإنجازات مؤس سة وواعدة، آخرها اتفاق الحوار الاجتماعي ثلاثي الأطراف الموقع يوم 25 أبريل 2019، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يعد لبنة أساسية من لبنات إرساء قواعد السلم الاجتماعي، وخطوة هامة في مسار تحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين.

• فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد التجاوزات المهنية والأفعال الإجرامية المفترضة المنسوبة لموظفي شرطة كانوا مكلفين بخفر مواطن أجنبي موضوع مسطرة التسليم إلى السلطات النرويجية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه يشتبه في كون عناصر الشرطة بالأمن الإقليمي بسلا الذين كانوا مكلفين بمهمة الخفر من سجن العرجات نحو مطار مراكش المنارة، الذي كان مقررا أن يشهد تنفيذ مسطرة التسليم، ارتكبوا تجاوزات مهنية جسيمة تمثلت في السماح لستة أشخاص من أصدقاء المواطن الأجنبي بالتواصل معه بشكل مباشر خلال مسار الرحلة من سلا نحو مراكش، كما يشتبه في كونهم تسلموا مبلغا ماليا مقابل هذه الإخلالات المهنية الخطيرة.



اراء القراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

حكم قضائي حول رئيس المحاسبين المعتمدين

صدر مطلع هذا الأسبوع حكم قضائي استئنافي قطعي برفض طلب حول الطعن في شرعية رئيس المنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين بالمغرب، ويأتي هذا الحكم من محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط لوضع حد...

انتحار التلاميذ

لازلنا نسمع حوادث انتحار عديدة للتلاميذ في المغرب بعد ظهور نتائج الامتحانات الاشهادية، وهذا ما تكرر هذه السنة بعد فشل بعض المتمدرسين في ساحات الحرب مع مناهج تعليمية وتربوية مليئة...

زوابع عربية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “مَا مِنْ امْرِئٍ يَخْذُلُ امْرَأً مُسْلِمًا عِنْدَ مَوْطِنٍ تُنْتَهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ وَيُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ إِلَّا خَذَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي مَوْطِنٍ...

زوابع ,المحاسبين

زوابع المحاسبين

خضعت وزارة المالية يوم الخميس الماضي لمطالب المهنيين في المحاسبة والفاعلين الاقتصاديين وذلك بإصدار دورية من المديرية العامة للضرائب تؤجل فيه تطبيق نص قانوني في قانون المالية 2016 إلى شهر...

(مشاهدة المزيد)

اسمانوخ

نجاة بلقاسم / حياة بلقاسم بين تحقيق واغتيال الأحلام

نجاة بلقاسم / حياة بلقاسم بين تحقيق واغتيال الأحلام

حياة بلقاسم ونجاة بلقاسم فتاتان مغربيتان كان لهما حضور قوي في الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في المغرب خلال السنوات الأخيرة، تجمع بينهما أوجه تشابه كثيرة، لكن مصير كل واحدة كان...

الامتحانات

الناجحون في الامتحانات هاد العام

هاد الليمات وأنا تنتسارا ف الفايسبوك بان ليا مجموعة ديال الدراري والدريات تيبقاوا مكونيطين ف الانترنيبت اكثر من عشرة ديال السوايع وقتما حليت الفايس طالعين ليه ف الراس… المشكلة هي...

الكارطة

حظك مع الكارطة

حظك مع الكارطة للشواف مهند الحربيلي ليوم السبت 14 نونبر 2015 مهند الشواف صاحب أكبر سر لعجائب الكارطة في حياتنا ومستقبلنا، وقد تعلم أسرار الحظ من الكارطة على يد الشوافة والحلايقية الروحانيين...

حظك مع الكارطة

مهند الشواف صاحب أكبر سر لعجائب الكارطة في حياتنا ومستقبلنا، وقد تعلم أسرار الحظ من الكارطة على يد الشوافة والحلايقية الروحانيين بمدينة مراكش،  ثم صقل موهبته من “قتيل القمارة”  المشعوذ...

(مشاهدة المزيد)

كتاب و آراء

تسليع الرياضة بالمغرب سبب الاخفاقات

بقلم الدكتور أحمد الدرداري تبدو السياسة الرياضية وبالخصوص كرة القدم من أهم الرياضات المرتبطة بالجماهير الغفيرة المولعة بحب وتتبع البطولات والاقصائيات على مستوى كل القارات الخمس، بل تعتبر كرة القدم...

اشملال يكتب الانتحار بين الخيال و الحقيقة

الباحث حذيفة اشملال/ يكتب ما الانتحار إلا قتل الانسان نفسه وإزهاق روحه باستخدام وسائل تخدم الغرض، فمن النّاس من ينتحر ملقياً نفسه من ارتفاع شاهق، أو متناولًا مادّة سامّة تؤدّي...

“وراء الانتحار حياة رأسمالية بدون مقاصد”

بقلم الدكتور احمد الدرداري لقد أصبح موضوع الانتحار من المواضيع الغامضة في العالم وهو موضوع له أثر عميق ثقافيا واجتماعيا ويتخذ عدة صور وأشكال ويمس كل المجتمعات وكل الفئات العمرية...

أزمة استقرار الدول المغاربية فرصة للإرهابيين لشل قدراتها الأمنية

بقلم الدكتور احمد الدرداري رغم التدابير الامنية وغير الامنية لمحاربة الجريمة الارهابية فان الواقع يبين أن العالم المعاصر يعيش اليوم أزمة ثقة التي مردها الى أزمة المرجعيات والشرائع السماوية والتضارب...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء

    • هل أنت مع إلغاء معاشات البرلمانيين؟

      النتائج