اخر الاخبار

كوشنير: قيادة الملك المتبصرة تضع المنطقة في “مسار واعد”

الأربعاء 23 ديسمبر 2020 | مملكة بريس /س


أعرب المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جاريد كوشنر، مساء الثلاثاء بالرباط، عن امتنانه للملك محمد السادس على قيادته المتبصرة، التي تضع المغرب والمنطقة برمتها على مسار واعد للغاية.

 

وقال كوشنر، خلال لقاء صحافي عقب حفل التوقيع، أمام الملك، على إعلان مشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل: “إنني ممتن للغاية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على قيادته المتبصرة التي تضع المغرب والمنطقة برمتها على مسار واعد للغاية”.

 

وبعد أن ذكر بأن المغرب يعد أحد “أقدم وأوثق” شركاء الولايات المتحدة، أبرز كوشنر أن البلدين، اللذين احتفلا مؤخرا بالذكرى السنوية الـ 243 لاعتراف المملكة بالولايات المتحدة في عام 1777، تجمعهما علاقات “أقوى من أي وقت مضى”.

 

وشدد المسؤول الأمريكي على أنه “لن يغيب عن بالنا أبدا أن المغرب كان أول بلد يعترف بالولايات المتحدة”.

 

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، سجل كوشنر أن كل الإدارات الأمريكية، منذ إدارة الرئيس بيل كلينتون، أكدت دعمها للمبادرة المغربية “الجادة وذات المصداقية والواقعية” للحكم الذاتي في الصحراء.

 

وأضاف المستشار الرئيسي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية أن الرئيس ترامب، بإعلانه اعترافه بسيادة المغرب على الصحراء، “يرفض الوضع الراهن الذي لا يصب في مصلحة أحد، واختار التوجه نحو حل عادل ودائم ومقبول من الأطراف، حل هادف ينطوي على فرص أكبر لتحسين المعيش اليومي للناس”.

 

وأكد كوشنر أن “حكما ذاتيا فعليا” هو “الخيار الوحيد الممكن”، مجددا دعوة بلاده لجميع الأطراف إلى “العمل بشكل بناء مع الأمم المتحدة من أجل المضي قدما في عملية التفاوض”.

 

من جهة أخرى، أعرب المسؤول الأمريكي عن تطلعه “بفارغ الصبر” إلى افتتاح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة “للدفع بالجهود الدبلوماسية وجني ثمار جهود المغرب الملموسة لفائدة الأقاليم الجنوبية”.

 

واعتبر كوشنر أن الوقت قد حان لوضع المنطقة بأسرها على “درب تحول فعلي نحو مزيد من السلام والاستقرار والرخاء”.

 

من جهته، أعرب مستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل، مئير بن شبات، باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عن “عميق تقديره”  للملك محمد السادس على “قيادته الشجاعة ورؤيته المتبصرة”، معبرا عن “فخره بوجوده بالمملكة على رأس وفد إسرائيلي رسمي لإقامة علاقات مع المغرب”.

 

وأضاف أن “الأواصر التي تجمع القصر الملكي، والمغاربة قاطبة، باليهود المغاربة ستشكل جسرا بين البلدين، وإحدى دعائم السلام بين الشعبين”.

 

وأعرب بن شبات عن تأثره البالغ بهذه الزيارة إلى بلد و لد فيه والداه وأشقاؤه، “وآلاف اليهود من أصل مغربي”، مبرزا أن عادات اليهود المغاربة وتقاليدهم “متجذرة” في إسرائيل عبر الأجيال الحالية.

 

واعتبر مستشار الأمن القومي لدولة إسرائيل “الإمكانات غير المحدودة” للتعاون مع المغرب في مجالات الطيران، والإبداع، والعلوم، والصحة، والفلاحة، ومجالات كثيرة أخرى.

 

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن زيارة الوفد الأمريكي الإسرائيلي تشكل “حدثا تاريخيا وهاما”.

 

ولفت السيد بوريطة إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار تنفيذ عناصر المكالمة التي تمت بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس دونالد ترامب التي تضمنت “إعلانات تاريخية وهامة” بشأن الاعترف الأمريكي بمغربية الصحراء، والتطورات في الشرق الأوسط وإعادة إحياء آليات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.

 

وقال الوزير إن الإعلان المشترك الذي تم التوقيع عليه أمام جلالة الملك سيشكل خارطة الطريق التي ستشتغل عليها الدول الثلاث سواء فيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية أو بالعلاقات المغربية الإسرائيلية أو بإحلال الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.



اراء القراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زوابع و توابع

كورونا ومناعة الدولة

متلازمة كورونا كأصعب أزمة أظهرت المناعة الحقيقية لأي دولة في العالم، فالدولة تستطيع الصمود ببنية قوية وسليمة كلما كانت متمتعة بوعي حقيقي لحكامها، وصدق يسري في عروق سادتها، ونبض متصل...

كورونا الاقتصادية

كورونا متلازمة حادة خنقت أنفاس الاقتصاد، وأفقدت أنوف المترسملين الإحساس بشم منتوجاته الطبيعية، والتهب حلق العاجزين من نقد تصنيع الكماليات، وقلة انتاج المواد الأساسية، واشتداد الحاجة إلى ضخ دماء جديدة...

السيد كورونا الإرهابي

سنعاني هذه الأيام مع من يتشبثون بالحقائق المطلقة ويبخسون الأبحاث العلمية، وسنتألم ممن ينكرون حكمة الأقدار ويؤمنون بزيف الأخبار … وسنندهش من تناقض أفكار العلماء، وسنحير من تضارب عواطف الشعراء...

الاقتصاد في حكومة العثماني

تحرير : عبد اللطيف بلكرينة التعديل الحكومي الأخير يكرس التداخل بين القطاعات وامكانية تبديد الجهود بين الوزارات حول تحديد الاختصاصات بينها والمثال اللافت للنظر هو المجال الاقتصادي حيث نجد في...

(مشاهدة المزيد)

كتاب و آراء

التطبيع ومستقبل خيارات الأحزاب الرافضة

حسن بويخف وجدت مجموعة من الأحزاب المغربية الرافضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني نفسها في وضعية تسائل نظرية العمل السياسي التي سوف تتبناها في ظل ترسيم العلاقات مع “إسرائيل”. وللدقة، فالأمر...

ذ نبيل محمد أجناو يكتب الكفاءات الشبابية بين طموح المشرع السياسي و طفرة الاستقالات المتوالية ببعض الأحزاب

لا يختلف إثنان على أن الوثائق المكتوبة بلغة الشباب على المستوى الإحصائي و السياسي و الاستراتيجي تفيد أن المغرب الصاعد كمفهوم لطالما كرس له عاهل البلاد كل مجهوداته بفتح اوراش...

“البوليساريو” في أوروبا أو الانهيار المدوي لهرم “بونزي”

على الرغم من كونها لم تحظى سوى بوجود افتراضي في بعض الأوساط اليسارية، لدى بعض من يشدهم الحنين للشيوعية والحرب الباردة، أو مرتزقة القضايا الخاسرة الممولين من طرف الجزائر، تلقت...

محمد أوزين .. خدام الجماعة وخدام الوطن.

بقلم/ محمد أوزين من السهل جدا أن تتوسط عدسات الكاميرات العابرة وتشرع في بسط شعارات ببلاغة وزخرف شكلي بهدف دغدغة العواطف وإثارة الأحاسيس وحشد التأييد، وأنت قابع في بيتك الدافىء،...

(مشاهدة المزيد)

استفتاء