مجلس النواب الأمريكي يصوت الأربعاء على اتهام ترامب تمهيداً لعزله

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

وكالات

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، أن المجلس سيصوت الأربعاء 18 دجنبر 2019 على قرار توجيه اتهام إلى الرئيس دونالد ترامب تمهيداً لعزله من منصبه.

وقالت بيلوسي، في رسالة وجهتها مساء الثلاثاء إلى أعضاء المجلس الديمقراطيين: إن “مجلس النواب سيمارس غداً إحدى الصلاحيات الأكثر أهمية التي كفلها لنا الدستور عندما سنصوت لإقرار توجيه تهمتين إلى الرئيس”.

وأضافت: “للأسف الشديد، لقد بينت الوقائع أن الرئيس أساء استغلال سلطته لمصلحته الشخصية والسياسية، وأعاق عمل الكونغرس لأنه طلب أن يكون فوق المساءلة وفوق الدستور وفوق الشعب الأمريكي. في أمريكا ليس هناك أحد فوق القانون”.

وتابعت: “عندما يجتمع المجلس غداً صباحاً للتصويت على القرار الاتهامي، أحض كلاً منكم على الانضمام إلي في قاعة المجلس”، مضيفة: “ناخبونا يعلقون علينا الأمل بأن نحترم دستورنا وأن ندافع عن ديمقراطيتنا وأن نمضي قدماً بطريقة جديرة بالقسم الذي أديناه لتعزيز دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه”.

وبعد أقل من 3 أشهر على “قضية أوكرانيا”، سيصوت مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون على توجيه تهمتين إلى الرئيس الجمهوري هما “استغلال السلطة” و”عرقلة عمل الكونغرس”.

ويوم الثلاثاء دارت مناقشات حامية في جلسة للجنة النيابية أثناء وضعها اللمسات الأخيرة على صيغة القرار الاتهامي الذي سيتم التصويت عليه صباح اليوم (بتوقيت أمريكا).

ونظراً إلى الأكثرية التي يتمتع بها الديمقراطيون في مجلس النواب؛ سيصبح ترامب ثالث رئيس أمريكي يخضع لإجراء العزل، بعد أندرو جونسون في 1868 وبيل كلينتون في 1998.

ومن غير المرجح أن تتم الموافقة على إقالة ترامب من قبل مجلس الشيوخ، نظراً إلى أن الأكثرية فيه للجمهوريين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.