أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس 25 أبريل 2019

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس ..

* أخبار اليوم:

• عقد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ووزير الصحة، والوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، اجتماعا تنسيقيا، خصص للاطلاع على التدابير والإجراءات الضرورية الكفيلة بتتبع وضعية تموين السوق الوطنية ومستوى أسعار المواد الأساسية، وكذا لتعزيز تدخلات المصالح المكلفة بالمراقبة وحماية المستهلك، وآليات التنسيق بين مختلف الإدارات والهيئات المعنية على المستويين المركزي والمحلي. وتم خلال الاجتماع، التأكيد على تعبئة مصالح المراقبة بمختلف اختصاصاتها، لضمان شفافية المعاملات التجارية ومواجهة كافة الممارسات غير المشروعة الماسة باستقرار الأسعار”.

• تصدع جديد عرفته الأغلبية الحكومية في مجلس النواب، أول أمس، خاصة بين فريق “البيجيدي” والمجموعة البرلمانية لحزب التقدم والاشتراكية. فخلال انتخاب رؤساء اللجان في مجلس النواب، قررت مجموعة التقدم والاشتراكية التقدم بترشيح البرلماني رشيد الحموني، لمنصب رئيس لجنة المراقبة المالية، لينافس المرشح إدريس الصقلي من البيجيدي، وتمكن هذا الأخير من الفوز بصعوبة بـ107 أصوات مقابل حصول الحموني بشكل مفاجئ على 83 صوتا، مستفيدا من أصوات برلمانيين من المعارضة والأغلبية. وأظهرت هذه الواقعة أن البيجيدي كان معزولا واكتفى بأصوات برلمانييه، وتعرض لضربة من حلفائه في الأغلبية من أحزاب الأحرار والحركة والاتحاد الدستوري.

* المساء:

• بعد أسابيع قليلة على تعليمات رئيس النيابة العامة إلى مختلف الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك، لحثهم على إيلاء شكايات الشركة الوطنية للطرق السيارة أهمية خاصة، مع حث الشرطة القضائية، على التعجيل بفتح الأبحاث بشأنها واتخاذ الإجراءات اللازمة، علمت “المساء” أن الشركة الوطنية للطرق السيارة كثفت خلال الأيام القليلة الماضية وتيرة تحصيل المخالفات التي ارتكبها سائقون تهربوا من أداء واجبات استغلال الطريق السيار. وأكدت معطيات حصلت عليها الجريدة أن مجموعة من مرتكبي المخالفات تم تبليغهم بطرق رسمية خلال اليومين الماضيين خاصة بجهة الرباط سلا بعد تحديد هويتهم انطلاقا من الصور التي التقطتها كاميرات المراقبة للمركبات التي كانوا يسوقونها خلال ارتكابهم للمخالفات.

• أطلق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء – طلب عروض ضخم، من أجل اكتراء ما يزيد عن 1000 سيارة جديدة لمدة أربعة وخمسين شهرا لفائدة مختلف وحدات قطاع الكهرباء. وتشمل هذه الصفقة جميع النفقات المتعلقة بالصيانة، والتي تتحملها المقاولة النائلة لهذه الصفقة. وتكشف وثائق الصفقة، التي اطلعت عليها “المساء”، أن طلب العروض سيتم تنفيذه في إطار حصتين مستقلتين. وتقدر الكلفة التقديرية للحصة الأولى بـ134 مليونا و661 ألف درهم، وتشمل 544 سيارة من مختلف الأنواع، وتصل الكلفة التقديرية للحصة الثانية إلى 153 مليونا و505 آلاف درهم، وتهم كراء 541 سيارة.

* الأحداث المغربية :

• رغم عروض 30 جهة، ما يزال ملف تفويت “لاسامير” يراوح مكانه، ففي الوقت الذي قررت المحكمة التجارية بالدار البيضاء فترة تمديد جديدة من ثلاثة أشهر تمتد إلى 18 من شهر يوليوز المقبل، إلا أنه لا شيء يلوح في الأفق بخصوص مصير هذه الشركة الخاضعة للتصفية منذ سنة 2016. وقالت مصادر مطلعة إن “السانديك” المكلف بالبحث عن مالك جديد للشركة ما فتئ يتوصل بعروض عدد من المجموعات الاقتصادية من مختلف ربوع العالم، لكن سرعان ما يصرف بعضها النظر نهائيا وتعود من حيث أتت. كما كشف المصدر ذاته أن عدد الخاطبين لود الشركة، التي تعد المكرر الوحيد للنفط بالمغرب، بلغ لحدود الساعة 30 مستثمرا من مختلف أنحاء العالم، فيما بلغ أعلى عرض 32 مليار درهم، لكن ما إن يطلع بعضهم على الملف حتى يتملكه التردد، ويحجم عن التقدم إلى الأمام فيما يخص إتمام الصفقة، مشيرا إلى أن غياب رؤية واضحة لدى الحكومة بخصوص القطاع هي أشد ما يثبط من عزيمة المستثمرين الراغبين في اقتناء المصفاة.

• سعد الدين العثماني يبتدع سلطة “العقد الأخلاقي” لتبرير تماسك الأغلبية الحكومية في وجه هزات تصيبها داخليا وخارجيا. ففي لقاء بالدار البيضاء، أكد العثماني أن “الحكومة مرتبطة بعقد أخلاقي وتعمل وفق رؤية شمولية وموحدة ومشتركة، من أجل إنجاز الأوراش الجارية والتفكير في تحديات المستقبل.” وشدد العثماني، الذي حل ضيفا على اتحاد الصحافة الفرنكوفونية في المغرب، على أن عمل الحكومة لا يتأثر بالسجالات الحزبية التي تبقى “عادية”، بل على العكس من ذلك، يتمتع الفريق الحكومي بـ”روح جماعية قوية” ويعمل باستمرار “من أجل صالح المواطنين والبلاد”.

* العلم :

• بعد اللقاء الأخير مع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، الذي قدم خلاله عرضا لم يستجب لتطلعات المركزيات النقابية إلا أنه يبقى حسب الكثير من النقابيين أفضل من لا شيء، أكد النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في اتصال هاتفي مع الجريدة، أن “الزيادة في الأجور المعلن عنها والخاصة بالقطاع العام، والتي سيتم صرفها على مراحل في غضون سنة ونصف هي بالنسبة لنا استرجاع لجزء مما اقتطعته الحكومة في ما تسميه إصلاح التقاعد”، مضيفا أن الاتحاد العام قبل هذا العرض بعد تخلي الحكومة عن السمة التمييزية بين الموظفين وإقرار زيادة عامة، وفي إطار الاستعداد لتوقيع اتفاق الحوار الاجتماعي في 26 أبريل 2019 بين المركزيات النقابية والحكومة.

• نفى لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، استيراد المغرب للتمور الإسرائيلية تزامنا مع اقتراب شهر رمضان. وأكد الداودي، في تصريح صحافي على هامش اجتماع ع قد بمقر وزارة الداخلية بالرباط حول تمويل السوق في رمضان، أن ما يروج بخصوص دخول التمور الإسرائيلية في رمضان مجرد إشاعات، وذلك ردا على ما يثيره الإعلام والنشطاء الحقوقيون كل سنة مع اقتراب هذا الشهر المبارك.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تدخل وزير الصحة، أنس الدكالي، من أجل وضع حد للمواجهة المفتوحة بين أطباء القطاع الخاص بشكل عام، وأطباء أمراض النساء والتوليد بشكل خاص، وبين الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بسبب مذكرة مدير “كنوبس” ثم البلاغ الصحفي الذي عممته المؤسسة حول التدابير الجديدة المتعلقة بإرجاع مصاريف الولادات القيصرية، التي أثارت غضب الأطباء، بسبب ما تم وصفه باعتماد لغة مسيئة للمهنيين وإحصائيات غير دقيقة في حين دافع “كنوبس” عن خطوته التي اعتبرها جاءت لحماية المنخرطين ولترشيد النفقات. وشدد وزير الصحة، خلال اجتماع بحضور كافة الأطراف المعنية على ضرورة المساهمة الجماعية من أجل تحسين مناخ الممارسات الطبية، بالرغم من الإكراهات والتحديات، بهدف تحقيق الولوج السليم إلى الخدمات الطبية.

• أصدرت الإدارة العامة للضرائب مذكرة تشرح المقتضيات الجديدة المعتمدة في عمليات الاقتطاع الإجباري للضرائب على الملزمين، مباشرة من حساباتهم البنكية في إطار ما يعرف باقتطاعات الATD . وتذكر المديرية العامة للضرائب مديريها المركزيين والإقليميين والمحليين بأن الاقتطاع الاجباري من الحسابات البنكية للملزمين يجب أن يكون خاضعا لأحكام قانون تحصيل الدين العمومي (المواد 101 إلى 104)، حيث ينبغي أن يكون الإجراء مسبوقا بمجموعة من التدابير، على رأسها إرسال الإشعار الضريبي لإعلام دافع الضرائب بالحقوق والواجبات الصادرة عليه، و تفويض رئيس الإدارة التي ينتمي إليها المستقبل.

* بيان اليوم:

• كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، أن الحديث عن سنة بيضاء غير وارد، مشيرا إلى أن وزارته أعطت أولوية لاستدراك الزمن المدرسي، من خلال إطلاق عدد من المبادرات على مستوى كل جهة. وأكد أمزازي، خلال جلسة مجلس المستشارين، أن الوزارة وفرت التمدرس إما من طرف أساتذة عرضيين، أو أساتذة المنظومة وجمعيات القطاع الخاص، أو من طرف جماعات إقليمية. وأوضح الوزير أن العملية شهدت تجاوبا كبيرا وانخراط الجميع، وأن الامتحانات الإشهادية ستمر في أحس الظروف. وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي – قطاع التربية الوطنية – قد أعلنت عن تعليق الاجتماع الذي كان من المقرر عقده أول أمس الثلاثاء مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية وممثلي الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين “المتعاقدون”.

• انطلق بجهة الرباط سلا القنيطرة المسار التنفيذي من أجل تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الاقتصادية على مستوى الجهة، وهو مسار يندرج في إطار تنزيل ورش أطلقته وزارة الداخلية بهدف نزع الطابع المادي عن مساطر منح هذه التراخيص وتوحيدها عبر منصة رقمية وطنية. وأوضح، خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات المحلية بوزارة الداخلية، خلال لقاء تواصلي ترأسه والي الجهة، محمد اليعقوبي، أن هذا الورش المهم الذي تباشره وزارة الداخلية بتعاون مع مجموعة من الأطراف سواء على مستوى الوزارة أو القطاعات الوزارية الأخرى، والذي يتعلق ببرنامج التحول الرقمي للجماعات الترابية ورقمنة منح التراخيص للمواطن وللمقاولات ، يعد رافعة لتبسيط ورقمنة المساطر وإعمال الشفافية وتحسين مناخ الأعمال. واعتبر الوالي أن نهج الرقمنة للخدمات المرفقية بات ضروريا تنزيله وتعميمه على مختلف الإدارات الموزعة على جهات المملكة، وذلك من أجل تجاوز العديد من الاختلالات التي تطبع علاقة المواطن العادي والمستثمر بالإدارة، وذلك بما سيتيح الخروج من تعقد المساطر وربح الوقت وإعمال الشفافية.

* رسالة الأمة :

• أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن وزارته تعمل جاهدة لتضمن الظروف الضرورية في اتجاه أن تمر الامتحانات الإشهادية في أحسن الأجواء. وأضاف أمزازي أن التهييء لهذه الاستحقاقات انطلق في شهر أكتوبر 2018 والأساتذة والمفتشون يعملون على إعداد مواضيع الامتحانات، لذا فإن خيار “سنة بيضاء غير مطروح نهائيا، وأن هذه الامتحانات ستمر في أحسن الظروف. وأشار أمزازي إلى أن اللقاء الذي اتفق عليه بعد جلسة الحوار التي انعقدت في 13 أبريل الجاري، مع النقابات وممثلي الأساتذة أطر الأكاديميات كان من مخرجاتها ثلاث نقط من بينها أن يعود الأساتذة إلى الأقسام ويرفعوا إضرابهم إلا أن الأساتذة أطر الأكاديميات، لم يلتزموا بنتائج هذا اللقاء، فلذلك لا يمكن للوزارة أن تستمر في الحوار والطرف الآخر لم يلتزم بالالتحاق بالأقسام.

• كشف تقرير إسباني رسمي عن تصدر المهاجرين المغاربة لقائمة الأجانب المقيمين في إقليم جزر البليار الذي يتمتع بنظام الحكم الذاتي، ويضم كذلك أكبر نسبة من المقيمين الأجانب، حيث يمثلون تقريبا ربع عدد سكان الإقليم بنسبة 22.2 بالمئة. وحسب ما أفاد به المعهد الوطني للإحصاء بإسبانيا حول قضايا المهاجرين الأجانب، فإن عدد المهاجرين المغاربة المقيمين بهذا الإقليم يبلغ ما مجموعه 19 ألفا و460 شخصا، يليهم المهاجرون القادمون من ألمانيا في المرتبة الثانية (16 ألفا و816 شخصا)، متبوعين بالمهاجرين القادمين من المملكة المتحدة (12 ألفا و801)، ثم الجالية الأرجنتينية (11 ألفا و890 مهاجرا).

* ليكونوميست:

• 1325 توصية. هو عدد الاقتراحات التي قدمتها النقابات والفاعلون في القطاع التجاري للوزير الوصي مولاي حفيظ العلمي. وستتم دراسة هذه التوصيات في المنتدى المغربي للتجارة الذي تتواصل أشغاله بمراكش. ويأتي هذا الاجتماع، الذي يضم ألف مشارك، بعد العمل التشاوري المنجز على صعيد 12 جهة بالمغرب. والهدف: وضع استراتيجية تروم، في غضون 20 إلى 30 سنة، تنمية التجارة المحلية، وضمان حياة كريمة وتغطية صحية لجميع التجار.

* أوجوردوي لو ماروك:

• الاستجابة لحاجيات المقاولات المغربية من التمويل والتطوير. هذا ما التزمت به تمثيلية الاتحاد الأوروبي بالمغرب والبنك الأوروبي للاستثمار، حيث سيعملان على تعزيز مبادراتهما لفائدة القطاع الخاص الوطني. وهكذا، وقع البنك الأوروبي للاستثمار، على هامش عيد أوروبا، الذي تم تخليده يوم الأربعاء، بروتوكول اتفاق مع الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات. والهدف: تعزيز دينامية التعاون التي تسمح للشركاء الخواص والمؤسساتيين بالانضمام إلى هذه المبادرة في القطاع الرئيسي الذي تمثله صناعة السيارات بالنسبة للاقتصاد المغربي.

* لوبينيون:

• في إطار التصدي للخطر الإرهابي المرتبط بما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية موالية لهذا التنظيم الإرهابي، تتكون من 6 أفراد ينشطون بمدينة سلا، وتتراوح أعمارهم ما بين 22 و28 سنة. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن عمليات التفتيش قد أسفرت عن حجز أجهزة إلكترونية وأسلحة بيضاء عبارة عن سكاكين من الحجم الكبير وكذا منشورات ذات طابع متطرف. وحسب المصدر ذاته، فإن المعطيات الأولية تفيد بأن المشتبه فيهم، الذين أعلنوا بيعتهم للخليفة المزعوم لـ”داعش”، انخرطوا في الدعاية والترويج لهذا التنظيم الإرهابي، باموازاة مع سعيهم لاكتساب تجارب في تحضير وصناعة العبوات الناسفة، وذلك من أجل استعمالها لتنفيذ عمليات إرهابية تماشيا مع الأجندة التخريبية للتنظيم سالف الذكر.

* البيان: • قدم حزب التقدم والاشتراكية مساهمته في المناظرة الوطنية حول الجبايات المقررة يومي 3 و4 مايو المقبل. وتنسجم مقترحات حزب “الكتاب” مع المذكرة التأطيرية التي أعدتها وزارة المالية لتوجيه النقاش في هذه المناظرة، التي ستنظم تحت شعار “العدالة الجبائية”. وعلى عكس المناظرات الجبائية الأخيرة، يتعين أن تتوصل مناظرة هذه السنة إلى وضع مشروع قانون إطار يصادق عليه البرلمان، على أن يتم تنفيذه تدريجيا في غضون 5 سنوات. وبالنسبة للتقدم والاشتراكية، فإن الإصلاح الضريبي ليس مسألة تقنية بحتة، وإنما يمثل عملا سياسيا يعالج التحديات الاجتماعية الكبرى.

* ليبيراسيون :

• تقيم الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عملية “الشباك الوحيد المتنقل” لفائدة مغاربة العالم، من 2 إلى 5 مايو، بمختلف الدوائر القنصلية بإسبانيا. وتشمل هذه العملية على الخصوص قنصليات المغرب بملقة، وألميريا، وبرشلونة وبلباو وجيرونا ولاس بالماس ومدريد وإشبيلية ومايوركا وطراغونة وفالنسيا. وتندرج هذه العملية في إطار برنامج سيتم تنفيذه أولا على مستوى إسبانيا، قبل تعميمه ليشمل دول ا أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.