الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي: النظام الجزائري يبيع الوهم للصحراويين

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

رأى الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي أن الصحراويين هم بمثابة رهائن خيار سياسي خاطئ للنظام الجزائري، ووصف مطلب الانفصال الصحراوي عن المغرب بأنه “وهم يبيعه النظام الجزائري للصحراويين”.

وأوضح الرئيس التونسي منصف المرزوقي خلال مشاركته في ندوة نظمتها جمعية “شعاع” الحقوقية عبر نظام الزوم، السبت الماضي، بعنوان “واقع ومستقبل الحريات والديمقراطية في الجزائر”، أن الصحراويين يمتلكون ثلاثة أوطان وليس وطنا وحدا.

وقال: “هؤلاء الصحراويون عوض الركض خلف وطن لن يوجد يوما لأن ذلك سيؤدي إلى حرب طاحنة بالمنطقة لن يسلم منها أحد، فلهم إمكانية أن يكون لهم ثلاثة أوطان وليس وطنا واحدا، الأول هو الحكم الذاتي داخل الوطن المغربي، الثاني هو الوطن المغربي، والثالث هو الاتحاد المغاربي”.

وأضاف: “عندما يصير عندنا اتحاد مغاربي فالصحراويون عوض أن يكونوا تحت الحماية أو الضغط في منطقة صحراوية بالجزائر، يكون عندهم الحق في أن يستقروا في تونس أو يعملوا في ليبيا أو الجزائر والمساهمة في الانتخابات في بلدان الاتحاد المغاربي، وهكذا يكون لهم وطن مفتوح وجواز سفر مغاربي ويكونوا جزءًا من الأمة وينالون الاحترام في كل مكان”.

وتابع: “بماذا يساومون اليوم؟ وما هذا الوهم الذي يبيعه لهم النظام الجزائري؟ وبالتالي فهذا النظام قد أجرم في حق شعبه والاتحاد المغاربي والشعب الصحراوي أيضا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.