المغرب.. انخفاض الرواج المينائي بـ 1,9 في المائة

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

بلغ حجم الرواج الإجمالي عبر الموانئ التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ أزيد من 74,03 مليون طن عند متم شهر أكتوبر الماضي، مسجلا بذلك تراجعا نسبته 1,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضحت الوكالة، في إحصاءاتها الأخيرة حول نشاط الموانئ، أنه حسب طبيعة تدفق المبادلات، بلغ حجم الواردات 47,72 مليون طن عند متم أكتوبر الماضي، بزيادة بنسبة 5 في المائة، بينما وصل حجم الصادارت إلى 22,65 مليون طن، بانخفاض بنسبة 17,9 في المائة.

وأشارت إلى أنه بالرغم من الانخفاض الطفيف في نشاطه (0,9 بالمائة) خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2022، إلا أن ميناء الجرف الأصفر لا يزال يحتل مركز الصدارة بحصة بلغت 39,3 في المائة من حركة الرواج الإجمالي، وهو ما يمثل حجما بأزيد من 29 مليون طن من البضائع التي مرت عبر هذا الميناء.

من جهته، استحوذ ميناء الدار البيضاء على 29,3 بالمائة من حركة الرواج الإجمالي بحجم بلغ أزيد من 21,7 مليون طن عند متم أكتوبر 2022. وشهد هذا الميناء بالمقابل انخفاضا بنسبة 11,1 بالمائة في نشاطه مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحصة بلغت 10,7 بالمائة، جاءت موانئ آسفي في المركز الثالث مسجلة ما يقرب من 4,9 مليون طن من البضائع بالنسبة لميناء آسفي المدينة (بانخفاض بـ10,2 بالمائة من نشاطه مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية)، وأكثر من 3 ملايين طن بالنسبة لميناء آسفي الجديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.