الجامعة والمدرب واللاعب واللعب فالنكسة ! أين الخلل ؟

عبد اللطيف مجدوب

تساؤلات بالجملة

درج المنتخب الوطني لكرة القدم ؛ ومنذ أمد ليس بقصير ؛ على حصد الهزائم تلو الهزائم ، سواء داخل المغرب أو خارجه ، برسم الإقصائيات الإفريقية أو غيرها .. رغم فترة تاريخية متميزة بصمها أسود الأطلس بنتائج ، وعطاءات متألقة ، قادتها أسماء لامعة لمدربين من أمثال المهدي فاريا ، وبادو الزاكي … لكن منذ الموسم الرياضي 2014 ، بدأ المراقبون يلاحظون فتورا كبيرا في أداء اللاعبين ، وغياب لانسجام تام وسطهم ، مع هدر للعديد من فرص التسجيل .. هذا إلى جانب ضعف اللياقة البدنية ، وخاصة بمقارنتها مع المنتخبات الإفريقية التي كانت تحرص على مشاهدة أسود الأطلس تزأر في الميادين الرياضية أمام منتخبات لها وزنها القاري ، وتحسب لهم ألف حساب !

وقد أمكن للجمهور الرياضي المغربي تتبع خطوات المدرب الوطني ؛ قبل الأخير ؛ بادو الزاكي بمعية الطاقم التقني ، والرحلات الماراطونية التي قادته إلى أوروبا والمشرق العربي في إطار الإعدادات التربصية ، وانسجام اللعب الجماعي .. وبالرغم من كل الجهود ، والتحملات المالية ، والمعنوية ، فقد ظلت نتائج المقابلات ، وخاصة الرسمية ، لم تراوح مستواها في الهزالة والتفكك ، وهدر للفرص ، وأحيانا الأخطاء القاتلة .. فأين يكمن الخلل إذا ما نحن استحضرنا جهاز رياضة كرة القدم الوطنية ، بدءا بالجامعة ومرورا بالناخب الوطني فاللاعب ، واللعب ؟

تدخل الجامعة ..

يمتلك هذا الجهاز ـ الجامعة الوطنية لكرة القدم ـ صلاحيات واسعة ؛ تلقي بنفوذها على الفريق الوطني ، ومدربه ، وطاقمه التقني .. فأحيانا تتسلل أياديها ؛ وراء الكواليس ؛ ولو بمدة أسبوع قبل خوض مقابلة ما ، لتشير على الناخب الوطني وطاقمه التقني بتشكيلة عناصر الفريق ، أو استبدال أحدهم بآخر ؛ كان ضمن مجموعة الاحتياطي … يقع هذا التدخل ” السافر ” أحيانا وأمام المدرب المغربي ؛ تحت ذريعة ؛ مزاج شخصي “أنا عاجبني هذا ” ، مما يفلت الزمام من يد هذا الأخير (المدرب) للتحكم في حساب أداء اللاعبين ، وهذا التدخل يلقي بتبعاته على راهنية ومستقبل مردودية المدرب وإنجازاته . فالجمهور المغربي لا يحكم على الخلفيات والكواليس التي رافقت المباراة ، بل يتجه نقده مباشرة إلى أداء المدرب وخطته واستراتيجيته في لعب فريقه ، بالرغم من أن الصدمة أحيانا يكون مصدرها إملاءات الجامعة على الناخب الوطني أمام مباراة ما ..

كرونولوجيا الناخب الوطني

شهد تاريخ كرة القدم الوطنية أسماء لامعة لمدربين تتأرجح جنسياتهم بين المغربية والأجنبية ، يمكن استعراض تسلسلها فيما يلي

1959ـ 1960 العربي بنمبارك ؛ عبد القادر الحسيري ؛ محمد القدميري ؛

1961 ماصون ؛ قادر فيرود ؛

1961 ـ 1964 ماصون ؛

1964 ـ 1967 ماصون ؛ بلمحجوب ؛

1968 ـ 1969 كليزو ؛ عبد الله السطاتي ؛

1970 فيدنيك (يوغوسلافيا) ؛

1971 ـ 1972 باريناغا (اسبانيا) ؛

1972 ـ 1973 بلمحجوب ؛

1974 ـ 1978 مارداريسكو (رومانيا) ؛

1979 كليزو (فرنسا) ؛

1980 ـ 1981 جوست فونطين (فرنسا) بمساعدة جبران وحميدوش ؛

1982 ـ 1983 العماري ؛ فالنتي (البرازيل) ؛

1984 ـ 1988 المهدي فاريا (البرازيل) ؛

1988 ـ 1989 فالنتي (البرازيل) ؛

1989 ـ 1990 أنطونيو أنجيللو (إيطاليا) ؛

1991 ـ 1992 عبد الغني بناصري ؛ أولك فيرنير (ألمانيا) ؛

1992 ـ 1993 عبد الخالق اللوزاني ؛

1993 ـ 1994 عبد الله بليندة ؛

1994 ـ 1995 العماري ؛ نونيز (البرازيل) ؛

1996 ـ 2000 هنري ميشيل (فرنسا) ؛

2000 ـ 2001 هنري ؛ كاسبارزاك ( فرنسا ، بولونيا ) ؛

2001 ـ 2002 هومبيرطو كويليو (البرتغال) ؛

2002 ـ 2005 بادو زاكي ؛

29/10 ـ 30/12/ 2005 فيليب تروسيي (فرنسا) ؛

2005 ـ 2007 امحمد فاخر ؛

9/7/2007 ـ 2/2008 هنري ميشيل (فرنسا) ؛

8/2008 ـ 9/2009 روجي لومير (فرنسا) ؛

9/10 /2010 حسن مومن ؛ الحسين عموته ؛ عبد الغني بناصري ؛ جمال السلامي

2010 ـ 2012 إريك غيريتس (بلجيكا) ؛

2012 ـ 2013 الطاوسي ؛

2/5/2014 بادو الزاكي ؛

15/2/2016 هيرفي رونار (فرنسا)

يتضح ؛ من خلال هذا التسلسل الزمني للمدربين الذين تعاقبوا على قيادة المنتخب الوطني لكرة القدم منذ نهاية الخمسينيات من القرن الماضي ؛ أن الناخب الوطني المغربي ؛ تقلد مهمة قيادة الفريق في عدة محطات ، وحقق نتائج جد مثمرة ، وتكاد الفترة الذهبية التي تألق فيها المنتخب المغربي تنحصر في 1984 ـ 1988 بقيادة المدرب البرازيلي المرحوم مهدي فاريا كأول منتخب إفريقي وعربي يصل إلى دور الثمن من كأس العالم بالمكسيك مع ألمانيا آنذاك بنتيجة 0 ـ 1 ، تلتها فترة مشابهة قليلا ، كان على رأسها المدرب الفرنسي هنري ميشيل 1996 ـ 2000 ، فبادو الزاكي 2002 ـ 2005

2004 ـ 2014 ؛ هذه الفترة تعتبر فترة الانحدارات والانتكاسات ، فشل فيها المغرب إلى الوصول إلى النهائيات ، مما أفضى إلى إحداث تغيير شامل على إدارة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم . على إثرها جاء السيد لقجع بمشروع جديد يرمي إلى إعادة الكرة المغربية إلى أمجادها . وأمام النكسات والإخفاقات التي لازمت أسود الأطلس طيلة عشر سنوات 2004 ـ 2014 ، طالبت الجماهير المغربية بعودة المدرب بادو الزاكي ، ومؤازرته من طرف مساعدين مصطفى حجي ، وسعيد شيبة ، لكن لم تكن نتائج الفريق المغربي ؛ في المحصلة ؛ مشجعة سيما في أعقاب رفع العقوبات التي فرضها اتحاد الكاف على المغرب بذريعة مطالبته تأجيل الدور الإفريقي إلى الدورة 2016 خشية انتشار وباء إيبولا .

اللاعب المغربي وعادة إسمها “الفشوش”

يتساءل عديد من المراقبين ، والمتتبعين للشأن الرياضي لكرة القدم خاصة ، لماذا أخذت نعلة الانتكاسات تلازم فريقنا في مباريات التصفيات ؛ إن على مستوى كأس إفريقيا للأمم ، أو كأس العالم ؟ لماذا أصبح اللاعب المغربي ـ في بعض المباريات ـ يبدو “صغيرا” أمام اللاعبين الأفارقة ، بعد أن كانوا بالأمس البعيد أقزاما بالنسبة للاعبينا ؟

من المعلوم ؛ لدى الرأي الوطني الرياضي ؛ أن اللاعبين في المنتخبات الإفريقية محترفون في أندية أروبية ، ويشكلون رؤوس الرماح في كل تشكيلة سواء في الدوري الإيطالي أو الإنجليزي أو البلجيكي .. أو الفرنسي ، لكن ؛ وفي آن واحد ؛ نلاحظ أن اللاعب الإفريقي في منتخب غير المغرب يستجيب بسرعة لكل نداء وطني بحمل قميص بلده ، وتمثيله في كل الملتقيات الدولية ، تمثيلا مشرفا .. وينخرط في حصص التداريب بدون أية شروط مسبقة ، بخلاف لاعبنا الوطني ، والمحترف في ناد أجنبي ما ؛ يشترط شروطا تكاد تكون تعجيزية أمام المناداة عليه من طرف الناخب الوطني ، بوساطة الجامعة أو بدونها .

عدا الشروط المادية ؛ يعتقد اللاعب المغربي المحترف في بلد ما أن انضمامه للمنتخب الوطني يجعله يواجه أمرين أحلاهما مر . إما سيجد نفسه وسط عناصر ليست في “المستوى” وبالتالي ستنال من أدائه ، ومردوديته ، والتي حتما ستؤول إلى انخفاض قيمته ونقطه في بورصة أو بالأحرى في لائحة كرة القدم العالمية أو القارية ، أو ؛ من جهة ثانية ؛ أن لعبه سيعرضه إلى أعطاب تحرمه من اللعب لمدة طويلة .. وما يستتبعها من عناية صحية رياضية ؛ قد لا تتوفر في بلده المغرب . أما “القميص الوطني” والوطنية ، “والروح الوطنية” بالنسبة إليه كلام أجوف ولسان حاله يقول (( فاذهب أنت وربك فقاتلا ..)) ، وحتى إذا ما لاحظ انصياع الجميع لشروطه فإن عطاءه تكاد تنزع عنها الروح القتالية ، والدفاع عن القميص خشية تعرضه لإصابات ، وأعطاب مكلفة .

ظاهرة ضعف الانسجام وسط الميدان

عناصر المنتخب الوطني أصلا تحترف في أندية عديدة ؛ خارج الوطن ، وحصص التربص أصبحت غير كافية لبناء الاستراتيجيات والتاكتيكات بين عناصر الفريق ؛ تبعا لكل بطاقة تقنية مرتبطة بأداء اللاعب ؛ هذا فضلا عن “الأنا” التي تحضر بقوة في ميادين اللعب وسط اللاعبين المغاربة من خلال التمريرات سيما في منطقة العمليات . أما اللعب الجماعي ، والانسجام التام ، والتناغم في الأداء ، فيكاد يكون مجرد توصية شفاهية من المدرب ليس لها حضور ملحوظ في الميدان وخاصة إذا كان المدرب يحمل جنسية مغربية … ويمكن رصد هذه ” الأنا” اللعينة عند تسجيل الهدف ، فمسجله يأخذه الزهو بنفسه ، وتركبه حالة هيستيريا فلا يلتفت لأحد من زملائه ، وأحيانا يتفلت من معانقتهم … بخلاف ما هو عليه الحال في المنتخبات الأوروبية ، أو داخل فرق الأندية ، هناك العناق الجماعي ، والاعتراف لصاحب التمريرة قبل تلقفها وإسكانها في الشباك من اللاعب المسجل .

خلاصة هذه المداخلة

كخلاصة ؛ لهذه المداخلة ؛ إن من حق الجمهور المغربي الرياضي أن يحظى بمشاهدة عروض جيدة من طرف عناصر منتخبه الوطني ، وتذهب به بعيدا في إطار الإقصائيات القارية أو الدولية .. وهذا الحق المشروع يلزم الجامعة المغربية باتخاذ مواقف صارمة تجاه “اللاعب العاق” الذي يشترط شروطا تعجيزية للانضمام إلى التشكيلة الوطنية ، فيستحسن ؛ من الآن فصاعدا ؛ أن تتم إجراءات انضمامه إلى اللعب داخل ناد أجنبي ما تحت إشراف الجامعة نفسها ، كما عليها ؛ في آن واحد ؛ تعيين مغاربة مرافقين للمدرب الوطني ، قصد إخناء رصيدهم من الخبرة والتجربة الميدانية ، في أفق الاستغناء عن جلب مدربين أجانب ، يحملون خزينة الدولة أعباء مالية ضخمة .

الجامعةاللاعبالمدربالمغربكرة القدم
التعليقات (0)
اضف تعليق