قسي لحلو يترأس اجتماع لاستعراض الرؤية الاستراتيجية لتطوير البنية التحتية الطرقية لمراكش آسفي

0

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

انعقد، الاثنين 6 يناير 2020 بمقر ولاية جهة مراكش-آسفي، اجتماع خصص لاستعراض الرؤية الاستراتيجية لتطوير البنية التحتية الطرقية على صعيد الجهة في أفق 2035، مع التركيز بشكل خاص على المشاريع والبرامج المحتمل تمويلها في إطار هذه الرؤية.

وقد شكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه والي جهة مراكش- آسفي وعامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو ووزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، ورئيس الجهة أحمد اخشيشن، إلى جانب ممثلي القطاعات المعنية، مناسبة لاستعراض الوضعية الراهنة للشبكة الطرقية على صعيد أقاليم الجهة والمشاريع المزمع تنفيذها والعراقيل التي قد تعترضها.

وجدد كافة المتدخلين التأكيد على التزامهم بتنزيل المشاريع المبرمجة طبقا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإرساء الجهوية الموسعة، وذلك من خلال النهوض بمجال النقل وبنياته الأساسية وتوظيف الاستثمارات اللازمة التي ستمكن من تنمية شبكة الطرق على صعيد الجهة.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز قسي لحلو، أن هذا الاجتماع يكتسي أهمية كبرى، ذلك أنه “سيمكن من الوقوف عند إشكالية النقل والتنقل على الصعيد الجهوي، لاسيما وأن جهة مراكش-آسفي تعرف دينامية غير مسبوقة في قطاعات عدة، الأمر الذي يقتضي مواكبتها على مستوى النقل الطرقي”.

وذكر والي الجهة ببعض المؤشرات والمعطيات المتصلة بهذه الدينامية، حيث تتصدر مدينة مراكش عدد السياح الوافدين والذي تجاوز هذه السنة عتبة الـ3 ملايين سائح، وتجاوز ليالي المبيت 8 ملايين ليلة مبيت، فضلا عن تسجيل مطار مراكش المنارة لرقم قياسي في عدد الرحلات.

وبعد أن أشار إلى أن هذه الأرقام تدل على الحيوية الاقتصادية للجهة عموما ومدينة مراكش خصوصا، شدد السيد قسي لحلو على أهمية مواكبة هذه المشاريع عبر مد شبكة طرقية حديثة وبلورة مشاريع ملائمة تتجاوز الإشكاليات المطروحة.

وخلص قسي لحلو إلى أن هذا المبتغى يتطلب رؤية موحدة يسبقها عمل تحضيري من لدن المتدخلين على صعيد الجهة، تماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس حول تفعيل الجهوية المتقدمة، قصد جعل جهة مراكش-آسفي قاطرة للنمو الاقتصادي والاجتماعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.